jeudi 27 décembre 2007

يوميات إضراب الجوع



الأساتذة المطرودين عمدا من العمل

دفاعا عن الحقّ النّقابي وحقّ الشغل القارّ

الإتحاد العام التونسي للشغل

النقابة العامة للتعليم الثانوي

لجنة الإعلام و الإتصال

يومــــيـّـــــات إضـــــــــراب الجــــــوع

اليوم الخامس والثلاثون لإضراب الجوع: 24 ديسمبر 2007

المضربون في وضع صحي خطر...

تكثفت حركة التضامن مع المضربين عن الطعام وتعددت مظاهرها خاصة في هذا اليوم الحاسم لإضراب الجوع،فقد شهدت الحالة الصحية للمضربين عن الطعام تأزما خطيرا كشف عنه التقرير الطبي وعلى ضوء التحاليل فقد سجل انهيار شبه كامل في الوزن ونقص حاد في كميات الصوديوم والبوطاسيوم واضطراب في الوظائف و قد توقعت اللجنة الطبية دخولهم في حالة غيبوبة وأصرت على الإيقاف الفوري للإضراب حفاظا على حياتهم

وضع معز الزغلامي تحت العناية المركزة بالمستشفى ...

حوالي الساعة السابعة مساء تقرر نقل المضرب عن الطعام معز الزغلامي إلى المستشفى لوضعه تحت العناية المركزة . و بمجرد بلوغ الخبر إلى المناضلين المرابطين بمقر الإضراب تجمع العشرات منهم وسط حشود كبيرة من قوات البوليس الذين حاصروا المكان و منعوا خروج مسيرة تضامنية مع المضربين و احتجاجية على سلطة الإشراف.

وما يزال الأستاذ معز الزغلامي بالمستشفى تحت العناية المركزة وهو يصارع أوضاعا صحية جد خطرة أما الأستاذان علي الجلولي ومحمد المومني فمازالا بمقر الإضراب وتحت مراقبة طبية شديدة وقد منعت عنهما الزيارة وكلهم يتمسكون بمواصلة الإضراب رغم التأكيد الطبي بضرورة إنهائه.

بلاغ عاجل من لجنة الإعلام والاتصال حول الحالة الصحية للمضربين عن الطعام

"دخل المضربون عن الطعام الثلاثة معز الزغلامي ومحمد المومني وعلي الجلولي يومهم الخامس والثلاثين (اليوم 35 ) وقد شهدت حالتهم الصّحية تدهورا خطيرا وفق التّقرير الطبّي الذي رفعته اليوم الاثنين 24 ديسمبر 2007 اللجنة الطبية المشرفة ، وإذ نسجّل صمودهم البطولي في وجه الظلّم وإصرارهم على الدّفاع عن حقهم في العمل و حركة التضامن الواسعة مع المضربين منذ 20 نوفمبر 2007 داخليا وخارجيا من خلال المساندات المختلفة والاحتجاجات العديدة والتّنديد بموقف وزارة التربية والتكوين التي تصرّ على قرار الطرد التعسفي، فإنه يهمنا أن نعلن حالة التدهور الخطير التي بلغتها صحة المضربين وخاصة منهم الأستاذ معز الزغلامي تدهورا استوجب نقله على جناح السرعة إلى مركز طبي مختص لوضعه تحت المراقبة الصحية الدقيقة ، في حين رفض كل من علي الجلولي ومحمد المومني نقلهما إلى المستشفى- رغم إصرار الطاقم الطبي.

وفي هذا الظّرف الدّقيق من إضراب الجوع فإنّنا نهيب بكل الضّمائر الحرّة والقوى الدّيمقراطية أن تتحمّل مسؤوليّاتها في الدّفاع عن حقّ المضربين في الحياة وذلك بالدّفاع عن حقّهم في الشّغل كما نحمّل وزارة التّربية والتّكوين كامل المسؤوليّة عمّا قد يلحق صحّة المضربين من أضرار"

تواصل إضراب الجوع رغم التدهور الصحي ... استمرار التضامن معهم...

لم ينثن المضربون عن الطعام ولم يستسلموا للتهديد الصحي وتسلحوا بالإرادة لمواصلة الإضراب رغم نقل معز الزغلامي إلى المستشفى . ومع هذا الصمود تتواصل حركة الدعم والإسناد من النقابيين والمناضلين الديمقراطيين، وتعددت أشكال المساندة لهم وتنوعت مظاهرها.

- تلقى المضربون برقية مساندة من النقابة الجهوية للتعليم الأساسي بسيدي بوزيد تضمنت وقوف النقابيين إلى جانبهم واستعدادهم لمواصلة النضال مع القطاع حتى عودتهم إلى العمل.

- وردت مراسلة من النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بزغوان عبرت عن تضامن النقابيين مع نضالات المضربين عن الطعام وأعلمت تنفيذها للاعتصام بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بزغوان يومي 22 و23 ديسمبر 2007.

- صدرت عن المعتصمين بدار الاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد يومي 22 و23 ديسمبر 2007 تحت إشراف النقابة الجهوية للتعليم الثانوي لائحة احتجاج على سلطة الإشراف تنديدا بسياستها حيال قضية المضربين عن الطعام.

- تلقى المضربون برقية دعم باسم معلمي بن قردان عبروا فيها عن مساندتهم المطلقة لهم.

- أصدرت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي بيانا جددت فيه عن تضامنها المطلق مع المضربين عن الطعام ودعت إلى التضامن الواسع معهم.

- أصدرت النقابة الأساسية للتعليم العالي بجندوبة برقية مساندة للمضربين عن الطعام وشجبا لسياسة ضرب الحق في الشغل والحق النقابي.

- عبر الأخ زهير النصري من قطاع الصحة عن تضامنه المتجدد مع المضربين وعن تنديده بالمظلمة التي تعرض لها المضربون عن الطعام.

- زار المضربين الأخ أحمد عمر عن النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسوق الأحد معبرا عن مساندته للمضربين عن الطعام.

- وفي حركة رمزية زارت عائلة الأخ نعيم بوفايد المضربين عن الطعام تعبيرا عن المساندة التي جسدتها الطفلة آية برسم ضمنته دلالات إنسانية كبرى وهي التي لم تتعد السن الرابعة من عمرها.

- وردت على المضربين رسالة من الشاب أيوب التيمومي ابن الشهيد المناضل النقابي رمضان التيمومي عبر فيها عن مساندته لنضال المضربين عن الطعام.

- تلقى المضربون عن الطعام رسالة إلكترونية من النقابة الموحدة الديمقراطية/التربية والتعليم SUD/Education بفرنسا تضمنت تحية إكبار للمضربين وجددت مساندتها للمضربين في نضالهم من أجل حقهم في الشغل وتنديدها بالقرارات التعسفية ضدهم بسبب نشاطهم النقابي.

- على إثر التدهور الخطير لصحة المضربين أصدرت لجنة مساندة المضربين عن الطعام بفرنسا بلاغا صحفيا بإمضاء محي الدين شربيب عبرت فيه عن قلها الشديد إزاء التدهور الصحي وحملت سلطة الإشراف مسؤولية هذا التدهور الصحي وتوجهت بنداء لدعم حركة التضامن مع المضربين.

- في نطاق الحركات التضامنية التي تنظمها اللجنة الوطنية لمساندة المضربين يوم 23/12/2007 بالجهات صدرت عديد البيانات والبرقيات المساندة للمضربين عن الطعام من صفاقس، بنزرت، قابس، سوسة، جندوبة، المنستير، قفصة، توزر، ....

تكوين لجنة نقابية لدعم النضال النقابي مع المضربين عن الطعام

تشكلت لجنة من بعض النقابيين لإسناد نضال النقابة العامة للتعليم الثانوي في تأطير إضراب الجوع وإسناد عملية التعبئة النقابية للتحركات النضالية. وتركبت من الإخوة المنجي عبد الرحيم (من المهن والخدمات)، حفيظ حفيظ (من التعليم الأساسي)، زهير النصري (من الصحة)، الشاذلي البعزاوي (من المالية )، نصر السالمي (من البلديين)، محمود الشطي (من البريد والاتصالات)، بلقاسم الجمني (من صناديق الضمان الاجتماعي)، نور الدين الورتتاني (من التعليم العالي).

إضراب الجوع في الإعلام

بثت الجزيرة خبر نقل المناضل معز الزغلامي في النشرة المغاربية لهذا اليوم.

وواصلت قناة الحوار التونسي تغطيتها لإضراب الجوع بشكل يومي.

اتصلت إذاعة فرانس أنتار هاتفيا بأحد المضربين ونقلت أخبار الإضراب وتطوراته.

لجنة الإعلام والاتصال

للمساندة والاطلاع :

Fax : 216.71.337.667

e-mail : profexclu@yahoo.fr

synd_tunis@hotmail.com

Site : www.moumni2.maktoobblog.com

www.profexclu 3.com

Communiqué n°4 du comité médical de suivi

de la grève de faim des professeurs exclus

35ème jour de la grève

L’état général des grévistes de la faim s’est sérieusement altéré, ils présentent :

- Des signes de déshydratation

- une tension artérielle basse

- une perte de poids variant entre 16% pour Mohamed Moumni et Ali Jellouli et 17% pour Moez Zoghlami

- des vertiges

- des nausées

- une faiblesse musculaire importante

- des signes d’intolérance gastrique.

- Des troubles de sommeil et de l’humeur

Biologiquement et depuis le 22ème jour ils présentent tous une hyponatremie une hypokaliémie ainsi qu’une baisse importante des réserves alcalines que l’on doit estimer à la baisse si nous considérons l’état de déshydratation.

Au total : les trois grévistes de la faim sont dans un état de gravité extrême ; leur pronostic vital est en jeu (risque de troubles cardiaques …), ils risquent des lésions neurologiques irréversibles (cécité paralyse oculaire, convulsions ainsi que des complications hemorrhagiques voir même un état confusionnel et un comas qui peut être mortel rapidement.

Le comité médical de suivi réitère son appel à l’arrêt immédiat de la grève de la faim et demande le transfert des grévistes dans un centre de réanimation médicale.

Le comité médical décline, par ailleurs, toute responsabilité quant aux complications qui vont forcément apparaître en cas de poursuite de la grève de la faim.

Le comité médical

Le syndicat national des médecins, des pharmaciens et des chirurgiens dentistes

Khlil ZAOUIA / Najoua MAKHLOUF / Ahlem BELHAJ / Hamida DRIDI

Pour le comité médical

Le coordinateur

Sami SOUIHLI

Aucun commentaire: