dimanche 23 décembre 2007

يومــــيـّـــــات إضـــــــــراب الجــــــوع

يومــــيـّـــــات إضـــــــــراب الجــــــوع

اليوم الثاني و الثلاثون لإضراب الجوع: 21 ديسمبر 2007

إضراب الجوع يستمرّ رغم الحالة الصحّية...

تدهور الوضع الصحّي للمضربين عن الطّعام في اليوم الثّالث و الثلاثين إلى أبعد الحدود وقد سجّلت اللجنة الطبية انخفاضا خطيرا في ضغط الدم لمضربين اثنين وظهور آلام حادة في المعدة للمضرب الثالث إضافة إلى الجوانب الأخرى المتعلّقة بانخفاض كبير في الوزن واضطراب كبير في النوم ممّا استوجب تناول الأقراص المهدئة للمساعدة على النوم .لكن إصرار المضربين على مواصلة الإضراب أقوى من ضعف الجسد.

الأمين العام للاتحاد يحاور ولا جديد في مقترحات الحكومة...

قام الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل بمسعى لحلّ المشكل إلّا أنّ ممثّلي الحكومة مازالوا عند مقترحهم القديم وهو اشتراط فك إضراب الجوع ثمّ النظر في الموضوع لاحقا من دون تحديد أفق وهو المقترح الذي سبق أن رفضته النقابة العامة والمضربون . وقد علمنا في ساعة متأخّرة من مساء هذا اليوم أنّ جلسة ستعقد يوم غد بين النقابة العامة للتعليم الثانوي وعضوين من المركزية النقابية مع ممثّلي وزارة التربية والتكوين .

إضرابات الجوع التضامنية متواصلة ...

بتواصل مع إضراب الجوع الذي ينفذه عضو النقابة العامة الأخ سامي الطاهري ودخل اليوم مجموعة أخرى من النقابين في إضراب جوع تضامني بيوم بمقرّ النقابة العامّة وهم الإخوة: مستوري القمودي ، محمد حليم ، حفيظ حفيظ من النقابة العامة للتعليم الأساسي والإخوة محمد الكحلاوي ، نورالدين الانداري، عزالدين جمال ،المنصف الشطي ، النفطي حولة ( إطارات نقابية للتعليم الثانوي) وفدوىحفيظ (تلميذة)

إضراب الجوع في الإعلام

- أصدرت جريدة "الشعب" في عددها هذا الأسبوع تغطية للندوة الصحفية التي عقدتها النقابة العامة للتعليم الثانوي يوم الاثنين 17/12/2007 .

- عرضت الليلة قناة الحار التونسي تسجيلا مصوّرا لفعاليات التضامن مع المضربين عن الطّعام منذ ما يزيد عن شهر في يوم العيد وقد شاهد آلاف المواطنين الحصّة و ما احتوته من صور لمأساة المضربين ومعاناتهم مع وزارة التربية والوجه البشع للمظلمة المسلطة عليهم و كذلك الصمود المثالي للمضربين .كما عرضت القناة وجهة نظر النقابة العامّة من خلال تسجيلات مع بعض من أعضائها الذين شرحوا أبعاد قضية الطرد التي تعرّض لها الأساتذة الثلاثة .... فشكرا متجدّدا لهذه القناة المناضلة التي تسعى إلى أبلاغ المعلومة بحرفية عالية رغم الحصار والمنع والاعتداءات على صحفييها وظروف العمل الصعبة. فألف تحيّة.

المساندات

* أصدر الرفيق سارج شابرولSerge Chabrol الكاتب العام SNEP- FSU مساندة للمضربين محمد المومني وعلي الجلولي ومعز الزغلامي في نضالهم من أجل حقوقهم وعبر عن احتجاجه على الطرد التعسّفي بسبب التزامهم النقابي محمّلا وزارة التربية والتكوين مسؤولية الخطر الذي يتهدّدهم جرّاء إضراب الجوع ودعاها إلى احترام الحقوق الديمقراطية الأساسية.

* السيد خميس الشماري الوجه السياسي والحقوقي المعروف ما انفكّ يدعم بقناعة تامّة إضراب الجوع وقضية المضربين من خلال الزيارات والمساهمة في التعريف بالقضية في كلّ المحافل ومنها لدى لجنة حقوق الإنسان بأوربّا .

* المناضل محي الدّين شربيب رئيس FTCR ومنسّق لجنة المضربين عن الطّعام بباريس لم يفتأ هو ورفاقه في التعريف بقضية المضربين عن الطّعام وحشد التّضامن في الأوساط النقابية والحقوقية ولم ينقطع عن السّؤال عن أحوال المضربين عبر الهاتف .

* وجّه أبو رياض(مسؤول نقالي سابق بالشّابة) رسالة الكترونية إلى المضربين فيها دعم مطلق من موقع التجربة النقابية التي عايشها وهو كاتب عام اتّحاد محلّي مع القطاع العمّاّلي وردّد " لمّا نحالف ماانحالف إلاّ الأخيار....ولمّا ا نحارب ما نحارب إلاّ الأشرار"

* طلاّب وشباب معطّل وتلاميذ من مدينة جبنيــــــــــانة يحيّون المضربين . صبري الزّغيدي- جبنيانة

****** تواصلت زيارات العشرات من المناضلات والمناضلين إلى مقرّ النّقابة العامّة للتعبير عن التضامن ومن بينهم : الأخ عليّة علية - فضيلة العرفاوي – جيلاني العايدي –عادل الخليفي –وسيم العايدي –عماد الشارني –سعاد محمود – سميرة الزهليلي – ريم الماجري- نور الماجري – خميس الماجري – السيدة الزغلامي – عبد القادر المهذبي – ليلى حازم –توفيق الضلعاوي – رضا المسعودي – محمّد الزغلامي – صالح جلال – الحبيب بن عمر – أحلام بالحاج – محمّد القوماني - ....وعشرات آخرون

النّقابة العامّة للتّعليم الأساسي تساند المضربين عن الطعام...

أصدرت النقابة العامّة بيانا تعلن فيه مساندتها المطلقة للمضربين عن الطعام بطريقة تعسّفية بسبب نشاطهم النقابي و أدانت سياسة الوزارة التي تستهدف المكاسب والحقوق .كما توجّهت بدعوة إلى المعلّمين والهياكل النقابية في القطاع للمساهمة في التحرّكات النقابية بالاتحادات الجهوية يومي 22 و23 ديسمبر2007 دعما لصمود المضربين.

عشرات المناضلين والمناضلات في إسناد المضربين دوما...

نظّمت النقابة العامة معرضا وثائقيا حول إضراب الجوع الذي يخوضه الأساتذة محمد المومني ومعز الزغلامي وعلي الجلولي منذ 20/11/2007 وتجمع عشرات المناضلين والمناضلات بساحة محمد علي الحامي بتونس تضامنا مع المضربين على الطعام و ألقت النقابة كلمة في الحاضرين شدّدت فيها على استمرار إضراب الجوع أمام تعنّت الوزارة ودعت إلى توسيع التضامن النقابي وشكرت كلّ القطاعات التي قدّمت كلّ وسائل الدّعم والإسناد وتعرّضت إلى الوضعية الصحية للاخوة المضربين التي تشهد تدهورا ملحوظا .وقد تخلّل ذلك ترديد شعارات تؤكّد الالتزام التّام بقضية المطرودين.ثمّ توّج الاجتماع بفسح المجال إلى نضال الأغنية الملتزمة ليبدع الأستاذ مراد جاد في إحياء أجمل أغاني الشيخ إمام ومرسال خليفة...

رسالة النقابات والجمعيّات المدنية بفرنسا إلى سفير تونس بباريس :

A l’attention de son excellence

Monsieur Mohamed Raouf Najar

Ambassadeur de la République tunisienne en France

Paris, le 21 décembre 2007

Monsieur,

Depuis le 20 novembre 2007, les enseignants, Mohamed Moumni, Ali Jallouli et Moëz Zoghlami observent une grève de la faim, soutenue par le syndicat de
l'enseignement secondaire de l'UGTT, dont le siège accueille ce mouvement qui a suscité
la sympathie et le soutien d'une large opinion syndicale et démocratique en Tunisie.

Ces trois syndicalistes protestent contre le licenciement abusif dont ils ont fait l’objet, en date du 11 septembre dernier. Ils exigent leur réintégration dans les postes d’enseignants.

En mettant fin à leurs contrats, le Ministère de l’Éducation Nationale a pris une mesure purement punitive à l’encontre des trois enseignants, coupables d’avoir exercé leur droit de grève, lors de la grève générale de l’enseignement secondaire en avril dernier.

Pourtant, leurs parcours professionnels sont irréprochables, au vu des bonnes notes pédagogiques et administratives qu’ils ont obtenu pendant l’exercice de leurs fonctions.

Nous, organisations syndicales et de droits Humains, dénonçons le licenciement abusif de Mohamed Moumni, Ali Jallouli et Moëz Zoghlami, exprimons notre solidarité totale avec les trois enseignants, dans leur combat juste pour le droit au travail. Nous tenons les autorités tunisiennes pour responsable de la dégradation leur santé.

Nous exigeons :

- Leur réintégration immédiate dans leurs fonctions.

- Le respect du droit syndical, garanti par la loi tunisienne et les conventions internationales ratifiées par la Tunisie.

Signataires

Organisations Syndicales :

Confédération Française Démocratique de Travail - CFDT (Mme PECHEROT)

SGEN – CFDT (Catherine HIRSCHMULLER)

Confédération Générale de Travail - CGT (Jean François COURBE)

Fédération de l'Éducation, de la Recherche et de la Culture (FERC - CGT)

Force Ouvrière - FO

Union régionale d'Île de France – FO (Gabriel GAUDY)

Union départementale FO - Paris 75

Secrétaire Départemental - Lycée et collèges - FO (Jean Luc CHALARD)

Fédération Syndical Unifié – FSU (Sophie ZAFARI)

Solidaires – SUD (Annick COUPE)

Union Nationale des Syndicats Autonomes – UNSA

Organisations de droits Humains :

Fédération Internationale des Ligues des Droits de l’Homme – FIDH (Souhayer Bel Hassen)

Ligue Française des Droits de l’Homme – LDH (Jean Pierre DUBOIS)

Mouvement Contre le Racisme et l’Amitié entre les Peuples – MARP (Renée Le IGNOT)

Réseau Euro méditerranéen des Droits de l’Homme – REMDH (Kamel JENDOUBI)

Commission Arabe des Droits Humains –CADH (Haytham Mannaâ)

Comité Pour le Respect des Droits de l’Homme et des Libertés en Tunisie CRLDHT (Fatma BOUAMAIED)

Autres organisations :

ATAC - (Gilles LEMAIRE)

CEDETIM – (Bernard DREANO)

Solidarité Laïque – (Roland BIACHE)

Immigration Développement Démocratie – IDD (Abdallah Znibar)

Association de Travailleurs Maghrébins en France (ATMF) (Faouzia MAKSOUD)

Association des Originaires de Turquie (ACCORT) (Umit METIN)

Fédération des Tunisiens pour une Citoyenneté des Deux Rives (FTCR) (Ramzi OUESLATI

Rencontre Culturelle Euro Arabe

Comite de Soutien des Grévistes de la Faim à Paris – (Mouhieddine CHERBIB)

لجنة الإعلام والاتصال

للمساندة والإطلاع:

216.71.337.667 Fax :

profexclu@yahoo.fre-mail :

synd_tunis@hotmail.com

www.moumni2.maktoobblog.com

www.profexclu3.com

Aucun commentaire: