mardi 1 janvier 2008

يوميات إضراب الجوع

دفاعا عن الحقّ النّقابي وحقّ الشغل القارّ

الإتحاد العام التونسي للشغل

النقابة العامة للتعليم الثانوي

لجنة الإعلام و الإتصال

يومــــيـّـــــات إضـــــــــراب الجــــــوع

اليوم التاسع والثلاثون واليوم الأخير لإضراب الجوع: 28 ديسمبر 2007

تعليق إضراب الجوع وإضراب بالتعليم الثانوي

بدعوة من النقابة العامة انعقدت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي اليوم 28 ديسمبر 2007 لمناقشة سبل إسناد المضربين عن الطعام ودعم مطلبهم للعودة إلى سالف عملهم، وقد تواصلت أشغالها إلى فجر 29/12/2007. هذا وقررت النقابة العامة تعليق إضراب الجوع في يومه التاسع والثلاثين ودعت إلى انعقاد الهيئة الإدارية لتحديد الأشكال النضالية لمواصلة الدفاع عن مطلب إرجاع المطرودين الثلاثة و الأساتذة المعاونين 97 الذين تمت نقلتهم من مراكز عملهم الأصلية.

الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي تتبنى...

تبنّت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي قرار النقابة العامة بتعليق إضراب الجوع الذي ينفذه الأساتذة معز الزغلامي ومحمد المومني وعلي الجلولي منذ 20 نوفمبر إكبارا لتضحياتهم وصمودهم وحفاظا على حياتهم والتزاما من القطاع بمواصلة المسيرة التي بدأها الإخوة الثلاثة للدفاع على مطلبهم في إرجاعهم إلى العمل.

اللجنة الطبية تقدم تقريرها وتقرر مجددا إيقاف إضراب الجوع...

زارت الدكتورة نجوى مخلوف عضو لجنة الإشراف الطبي على المضربين عن الطعام عند الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال وبعد الكشف أقرت وجود علامات طبية خطيرة من شأنها أن تهدد جديا حياة المضربين ودعت إلى وقف الإضراب فورا ونقل المضربين إلى المستشفى.

المضربون عن الطعام يعلقون إضراب الجوع

وسط أجواء من التعاطف الشديد مع المضربين لصمودهم الطويل وفي أجواء من السخط الكبير على وزارة التربية والتكوين أنهى المضربون عن الطعام إضراب الجوع بطلب من النقابة . و قامت سيارات الإسعاف بنقل محمد المومني وعلي الجلولي إلى المستشفى للالتحاق برفيقهم معز الزغلامي حيث يعالج ولم تخل تلك اللحظات من التأثر والغضب لكنها لم تخل أيضا من الأمل لأن المعركة لم تنته بل ستتوسع وستتخذ شكلا نضاليا أوسع عبرت عنه الهيئة الإدارية بقرار الإضراب بيومين .

وقد تحولت لحظة نقل المضربين إلى المستشفى إلى لحظات صعبة على الحاضرين في وسط كثافة أمنية كبيرة زادت من حالة الاحتقان خصوصا حينما صمم الحاضرون على التعبير عن غضبهم وحينما عنف رجال الأمن أحد الشبان وقد تطورت الأحداث بشكل خطير لولا تماسك النقابيين والتزامهم.

إضراب للتعليم الثانوي يومي 16 و17 جانفي 2007 من أجل إرجاع المطرودين إلى سالف عملهم

أنهت الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي أشغالها في فجر يوم 29/12/ 2007 وبعد نقاش مستفيض أقرت إضرابا بيومين دفاعا عن إرجاع الأساتذة الثلاثة محمد المومني و علي الجلولي ومعز الزغلامي إلى سالف عملهم وإعادة 97 أستاذ نقلتهم وزارة التربية والتكوين تعسفا إلى مراكزهم الأصلية ولم تخل جلسات الهيئة الإدارية من التقييم المعمق لكنها خرجت موحدة ومصمّمة على النضال دون هوادة لوضع حد لمعاناة زملائنا .

ولم تتوقف المساندات....

* تلقى المضربون عن الطعام اليوم 28/12/2007 رسالة مساندة مطولة من نقابة FIOM-CGL بإيطاليا ( نقابة المعادن )عبرت عن استياء المنظمة النقابية مما تتعرض له الحقوق النقابية من تضييق معتبرة طرد الأساتذة الثلاثة إجراء عقابي من وزارة التربية والتكوين وطالبت بإرجاع المطرودين إلى عملهم ...

* كما عبرت نقابة FLC-CGIL بإيطاليا (نقابة التعليم) عن مساندتها للمضربين وطالبت بإرجاعهم إلى سالف عملهم منددة بقرار الطرد التعسفي والتضييق على الحقوق النقابية ...

* نظمت اللجنة الوطنية لمساندة المضربين عن الطعام اجتماعا تضامنيا ضم عددا كبيرا من المناضلين والمناضلات وذلك يوم الجمعة 28/12/2007 بمقر حركة التجديد و كانت مناسبة جدّد خلالها المشاركون تضامنهم التام مع المضربين وحقهم في العمل وحملوا وزارة الإشراف مسؤولية الوضعية التي يمر بها المضربون كما عبروا عن دعمهم لكل خطوة نقابية تُقطع لحل هذا المشكل.

* السيد خميس قسيلة عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية لحقوق الإنسان لم يدّخر جهدا في التعريف بقضية المضربين عن الطعام وكسب الدعم والمساندة لها.

* إضراب الجوع والقضية التي يطرحها وهي الدفاع عن حق الشغل والحق النقابي وجد مساندة واسعة بفضل دور ممثلي الجمعيات المدنية بالمهجر في التعريف بالقضية لدى النقابات والمنظمات المدنية وقد ورد عن اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان بتونس أخبار عن تطارح موضوع الإضراب في عدة مجالات تعنى بحقوق الإنسان بأوروبا

إضراب الجوع في قناة الجزيرة مجدّدا...

تعرضت "الجزيرة" مساء اليوم خلال نشرة المغرب العربي إلى خبر تعليق إضراب الجوع وتخاطبت مع عضو من النقابة العامة للتعليم الثانوي عن أسباب هذا الإضراب وخاصة ما تعلق منها بانتهاء عقد الشغل بينهم وبين الوزارة وخطوات ما بعد هذا الإضراب... .وبينت النقابة أسباب الطرد النقابية رغم ما تميز به هؤلاء الأساتذة من كفاءة مهنية وسعي الوزارة إلى اختلاق الأعذار والحجج الواهية لتبرير طردها التعسفي . ونفت وجود عقود بينهم وبين الوزارة التي تدعي ذلك باستمرار أو كونهم وقتيين وعرجت على صيغ إدماجهم وترسيمهم في العمل بالاتفاق مع النقابة .ودعت الوزارة إلى وضع حد لمعاناتهم وإعادتهم إلى سالف عملهم...

لجنة الإعلام والاتصال

Aucun commentaire: