vendredi 25 janvier 2008

عن المرصد النقابي؟؟؟؟

تروج في الساحة النقابية هذه الأيام نشرية نقابية وجدت فيها خبرين مهمين
رأيت أن أنشرهما هنا في مدونتي
أين ذهبت التسبقة يا سي عبد السلام؟
نشرت الجرائد التونسية خلال الأسبوع الماضي خبرا حول صفقة كراء نزل أميلكار لرجل أعمال فرنسي جون جاك ديمري وقد كشف المقال جانبا من تفاصيل الصفقة ومن جملة الأخبار الواردة في المقال أن رجل الأعمال المذكور صرح بأنه قدم تسبقة بـ مليار ونصف من المليمات التونسية نقدا لقيادة الاتحاد، تسبقة على سعر الصفقة.
الملفت للانتباه ان قيادة الاتحاد لم تعلن على هذه التسبقة حتى لمجلس إدارة النزل الذي يضم عددا من المسؤولين النقابيين ولا ييعلم أحد مآل هذا القدر المالي الكبير.
فأين ذهبت التسبقة؟ ولماذا التكتم عليها؟ وأين هياكل الاتحاد لمتابعة هذا الملف؟ ولما لا محاسبة المسؤول عن ذلك مثلمل جرى الأمر مع السحباني؟ أسئلة كثيرة لا بد لها من أجوبة.

من اكترى نزل أميلكار ولأية أغراض؟
جون جاك دمري رجل العمال الفرنسي ذو الأصول التونسية هو المتصرف الجدي في نزل أميلكار على وجه الكراء لمدة 27 سنة يتمتع خلالها وإثرها على الأولوية في الشراء إذا ما عرض النزل للبيع.
المتصرف الجديد عرض مؤخرا طبيعة الأشغال التي ستنطلق قريبا لتحسين النزل وتحويله إلى نزل فخم من صنف 5 نجوم يقدم خدمات راقية جدا وسيكون الدخول له ببطاقات مخصصة لنوعية محددة من الحرفاء الأثرياء.
وبالنظر للصلة التي تربطه بالأوساط اليهودية الفرنسية وغير الفرنسية ذات الميولات الصهيونية هل سيحول المستثمر جون جاك دمري نزل أميلكار إلى وكر للأنشطة الصهيونية المتسترة ؟
وهل أن قيادة الاتحاد واعية بالدور الذي لعبته وتلعبه بالمصادقة على هذه الصفقة التي ستكون بوابة من بوابات التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي فشل في التسلل إلى بلادنا عبر المعابر السياسية فعاد عبر الاستثمارات الاقتصادية والسياسية وبزعامة من الاتحاد وقيادته الحالية؟
والأخ محمد الطرابلسي يعلم من الخفايا الكثير فهل تكرم علينا بالقليل؟

jeudi 24 janvier 2008

Infos de la place

استدعت اللجنة الوطنية للنظام الداخلي كل من منير الحدوري عضو النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمنزل بورقيبة وفاتن اللطيفي عضوة النقابة الأساسية للتعليم الأساسي ببنزرت المدينة للمثول أمامها في جلسة ختامية يوم الاثنين 28 / 01 / 2008 . ويبدو ان الكاتب العام للاتحاد الجهوي السيد عبد الرزاق البجاوي نفسه دعي للمثول ذات اليوم أمام لجنة النظام في نفس الملف، ملف بنزرت.
اعتصم أعضاء النقابات الأساسية للتعليم الأساسي بمقر الإدارة الجهوية للتعليم بجهة قفصة يوم 18/01/2008 احتجاجا على حذف الإدارة ما يقارب عن 20 مدرسة من قائمة المدارس الريفية واثر دلك انعقدت جلسة بن الطرفين يوم 19/01/2008 تحت إشراف الاتحاد الجهوي تم الاتفاق على إثرها، بعد التشاور مع وزير التربية، في تراجع الإدارة الجهوية عن موقفها .

mardi 22 janvier 2008

El Batha hors de service

Batha Mohamed Ali a tunis, c'est-à-dire la place là où se tiennent, comme il a été toujours coutume, les assemblées générales et les grands meetings et manifestations ouvrières, semble devenir hors de service.
Une décision, est prise mais non rendue publique encore pour que toutes les manifestations syndicales de masses devra dorénavant prendre lieu ailleurs que la place Med Ali ainsi donc les gens qui « pêchent dans les eaux troubles » ceux qui veulent instrumentaliser la centrale syndicale a des fins politiques, les malades et ayant le cœur malade, ceux qui viennent scander des slogans étrangers aux convictions de la centrale syndicale et qui par-dessus le marché lui posent des problèmes énormes et lui rendent la vie difficile puisque ces slogans s’opposent au régime ; les étudiants, les chômeurs, les militants de la société civile, les partisans , les gens de gauche, les soupçonnés avoir un point de vue opposé ou tant soit peu différente de la « religion officielle » Romdhane/ Jrad, tous ceux qu’on pourrait leur coller l’étiquette POCT ou Yassar ( lire gauche )
Tous ceux-ci ne pourront plus espérer avoir l’occasion de faire autant et comme ils l’ont fait durant la grève de faim de Moumni-Jallouli-Zoghlami en novembre et décembre passés, et de ce fait el batha n’abritera plus aucune manifestation pour leur couper l’herbe sous les pieds.
Une première le 62eme anniversaire de l’UGTT a été célébré au chalet de l’hôtel Amilcar entre invités criblés et là loin des yeux, du centre ville.
Ainsi donc hôtel Amilcar a au moins servi pour quelque chose.
Et a l’instar des cho3ab eddostouria, Jrad fils du la ex-SNT et du cho3ba de la boite a pu se réserver le nombre de bus nécessaires à ramener les gens pour que le bain de foule au large de Sidi Bou Said puisse joindre à la fois la chaleur et l’enthousiasme d’une part, la tranquillité et la paix de l’autre.

jeudi 17 janvier 2008

حرية التعبير

نظمت جريدة الشروق مؤخرا ندوة أو مائدة مستديرة حول نظام التعليم في تونس دعت له ممثلي أحزاب "المعارضة" مثل MDS وUDU الخ... وممثلين عن نقابات التعليم منهم السيد محمد حليم عن نقابة المعلمين.

بعد أن تم تسجيل الحوار بعثت الجريدة بذلك التسجيل لوزارة الداخلية وهذه الأخيرة بعثت به لوزارة التربية هذه الأخيرة احتجت شديد الإحتجاج لدى قيادة الإتحاد على ماقاله حليم خلال هذه المائدة المستديرة. والقيادة نفسها إغتاضت من صنيعه وقالت "ما صدق ربي ، بدينا نرتب لك الجو باش ترجع المياه لمجاريها مع الوزير، ياخي تمشي انت تهدرها". سي علي رمضان استدعى حليم ليبلغه ذلك وهو في حالة من الحنق.

هكذا يتكاتف الجميع من أجل أن لا يعبر حليم (من ورائه النقابيون) إلاّ عما يريده الوزير إلاّ ...

الملف لم ير النور وعلى الأغلب لن ينشر

اللي فيه طبة

بمناسبة إضراب الأساتذة يومي 16 و17 جانفي الجاري أصدرت اللنقابة الغامة للتعليم الأساسي بلاغا بعثته للنقابات الجهوية التابعة لها طلبت منها القيام بعدد من الأعمال للتضامن مع زملائهم الأساتذة مثل إصدار برقيات إلى الوزير وحضور تجمعات الأشاتذة يوم الإضراب وحمل الشارة الحمراء.

الوزارة إحتجت على ذلك واعتبرته تصعيدا من قبل نقابة المعلمين. وقيادة الإتحاد نفسها لم يعجبها هذا الموقف، أحد أعضائها علق على ذلك "زايد إلّي فيه طبّة ما تتخبّى"

mardi 15 janvier 2008

إضراب الأساتذة 16 و 17 جانفي 2008

غدا إضراب الأساتذة يومي 16 و 17 جانفي 2008 فهل ينجح؟

شخصيا سمعت في الساحة النقابية تعاليق كثيرة يرجح أغلبها أن هذا الاضراب سيفشل بدرجة ما والسبب هو عدم التحضير له كما ينبغي فضلا عن التشويهات التي لحقت بالاضراب.

ويقال أن الأمين العام للاتحاد عبد السلام جراد اتصل بالوزير الأول وطلب منه التدخل لفتح باب التفاوض بين الوزارة ونقابة الأساتذة لتجنيب البلاد هذا الإضراب فما كان من الوزير الول إلا قال له " برّى أعمل إضرابك ..."

congres des syndicats

انعقد مؤتمر النقابة الاساسية للتعليم الاساسي ببن عروس المدينة اليوم15*01*2008 و افرزت القائمة التالية

بلقاسم عمامي/ نور الدين البيولي * نور السعيد اللوزي*رضا العكايشي*وحيدة الخالدي*عادل بالي*ام هاني النجلاوي

أما مؤتمر نقابة التعليم الثانوي بالوردية فقد تأجل بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني




mercredi 9 janvier 2008

تضامن عمالي في الرديف


لائحة
نحن اعضاء النقابات الاساسية بالرديف المجتمعون اليوم 7 -01 - 2008 بمقر الاتحاد تحت اشراف الاتحاد المحلي على اثر الانتداب اﻠذي تم بشركة فسفاط قفصة واﻟذي اتسم بعدم الشفافية واﻠﻼمصداقية وعلي اثر دخول مجموعة من الشباب العاطل عن العمل( 21 شخصا)في اضراب جوع بدار الاتحاد المحلي للشغل بداية من 05 – 01- 2008- دفاعا عن حقهم في الشغل واتهاما لنقابات المناجم و سلط الاشراف بالتسبب في هﺫا التوتر ، نطلب بشدة/
_ حضور عضو من المكتب التنفﻴذي للاتحاد العام التونسي للشغل للاطلاع عن الاوضاع عن كثب وايجاد حل لﻬذه الازمة
_فتح تحقيق حول ﮪﺫه الازمة ومحاسبة المتسببين فيها, ونعبر عن مساندتنا المطلقة للمضربين واستعدادنا للوقوف الى جانبهم من اجل تحقيق مطلبهم العادل

_ عن الاتحاد المحلي – علي الرحيلي(الكاتب العام)
_عن نقابة المعلمين- الطيب بن عثمان
_عن نقابة القيمين – زين العابدين بن بو عون
_عن نقابة البلدية – عثمان بن رابح
_عن نيابة البريد – عبد الله عميدي
_عن نيابة المالية – موهوب بو عروج
_ عن نقابة عملة التربية – محمد الجوهري
_عن نقابة التعليم الثانوي – محمد حليمي
_ عن نقابة الفلاحة – صالح بنعبدالله
_عن النقابة الاساسية للسكك – العيد بن علي
_عن نقابة المتقاعدين –العوني بنحمد

9 /01/2008
democratie_s_p@yahoogroupes.fr عن

lundi 7 janvier 2008

لمن تقرح طبول الهجوم

لمن تقرح طبول الهجوم

اجتمع مجلس القطاعات في الاتحاد العام التونسي للشغل ( الكتاب العامون للجامعات والنقابات العامة ) بإشراف اّلأمين العام وبعض أعضاء المكتب التنفيذي.
استهله الأمين العام بخطاب شحن وتعبئة مؤكدا على المخاطر الجمة التي باتت تتهدد الاتحاد العام قائلا أنه هو نفسه كأمين عام للمنظمة " أصبح بيدقا ولا يعرف ما سيكون مجبرا على القيام به من الغد ..." ما دامت بعض القوى تتحكم في الساحة وتتصرف على هواها.
هذا الخطاب كان مقدمة لتحسيس الحاضرين بضرورة الانخراط في الحملة المرسومة لمباركة كل ما يقرره الأمين العام وعضده الأيمن علي رمضان في حملتهما من أجل تدجين الاتحاد تدجينا كاملا.
وبطبيعة الحال كل من سيتباين مع هذا الخطاب سيواجه : " إذن أنت مع إضعاف المنظمة؟؟؟ آه لقد صار واضحا أنت معهم "
لكن من هم هؤلاء الـ " هم " ؟
عدو هلامي غير محدد والمقصود به اليسار طبعا واليسار الراديكالي المستقل عن البيروقراطية والمتمسك بـ 2 mandats .
كان واضحا من المداولات أن مجموعة من الكتاب العامين للجامعات الموالين لعلي رمضان كانوا اجتمعوا وأعدوا لهذا المجلس إعدادا جيدا.
كمال سعد عن المعاش والسياحة
علي العمدوني عن العدلية
بدر الهرماسي عن التأطير التربوي
لطفي الحمروني عن الأشغال العامة والتجهيز ....

هؤلاء قادوا الحملة على الذين رفعوا الشعارات التي لا تلزم الاتحاد خلال التظاهرات والتجمعات التي شهدتها البطحاء أيام إضراب الجوع، علي العمدوني مثلا احتج على الوضعية التي وصل لها حال المكتب التنفيذي الذي أصبح " يقود ولا يحكم " مثل الملكةElizabeth
وكمال سعد مكلف بمهمة إثارة ملف بنزرت ولطفي الحمروني القيدوم طرحه صراحة وحاول بكل الطرق أن يدرج في اللائحة.
كان كل شيء واضحا الترهيب والتخويف والتخوين و" تهديد " الجميع بوضع الاتحاد الصعب لتبرير قضاء الحاجة الملف: تصفية ملف بنزرت
وبعد بنزرت من ؟
ثم بعده من؟
ثم بعده من؟
ثم متى المجلس الوطني ؟
ثم متى المؤتمر الاستثنائي؟
ثم لا بد من التخلص من 2 mandats
ثم يغادر عبد السلام قائلا اللهم إني أكملت مهمتي وتركت الاتحاد بين يدي قرقني
لكل هذا بدأ الآن قرع الطبول وما اجتماع مجلس القطاعات إلا مقدمة تمهيدية وحركة إحمائية أولى
سنرى

جوعوا كي لا تجوعوا

إضراب الجوع اختصاص تونسي كيما تقول الهريسة والا الكسكسي والا اللون الأزرق متاع سيدي بوسعيد والا الشاشية التونسية والا برشة حاجات

إضراب الجوع دخل منذ سنوات في قائمة الأشياء والمميزات اللي يختصو بيها التوانسة، وبالتحديد شكل نضال صار معروف كاختصاص تونسي وما عادش فقط متاع المعارضين السياسيين اللي ما يلقاوش طريقة للاحتجاج كان اضراب الجوع، بل ولّى شكل نضال اجتماعي، معناها طريقة نضال للاحتجاج على الطرد من العمل، على غلق المؤسسة وتسريح العمال، للاحتجاج على الاكتاف في الانتداب وهذه مشطرة

هاو شباب الرديف يحتج في اضراب جوع جماعي من أجل حق الشغل

وسمعت اللي حركة الاضراب باش تمتد للمتلوي وام العرايس على خاطر الانتداب في شركة الفسفاط العام هذا وعدوهم باش ينتدبوا 40 لكن بعد ما قبلو كان 21 وكلهم أولاد سي فلان وسي فلان ولعبت فيها حكايات الحزب والرشوة والأفاريات المعروفة

هاو نص نداء المضربين في الرديف

نــداء


الرديف في 06/01/2008

نحن المذكورون أسفله و نضرا لحالاتنا الاجتماعية و المادية الصعبة و ما عانيناه و نعانيه من وعود كاذبة و غير مجدية و ما نراه من التفرقة في توزيع مواطن الشغل.
نعلن نحن دخولنا في إضراب جوع مفتوح حتى معالجة أوضاعنا و حصولنا على شغل يضمن لنا العيش الكريم حسب ما نص عليه الدستور التونسي بمقر الأثحاد المحلي للشغل بالرديف.

عبد لله فجرواي
عصام ماجدي
عبد السلام هلالي
وهبي بوعوني5
مكرم بوعوني
سفيان بويحي
علي فجرواي
علي عليمي
فوزي فجراوي
محمد فرج زنيدي
عامر بن عمار جديدي
فرحات بويحي
ميلود خير الدين
ضياء الحق نمسي
سامي عميدي

vendredi 4 janvier 2008

قرارات 2 جانفي 2008

قرارات 2 جانفي 2008

أقر المكتب التنفيذي للاتحاد العام في اجتماعه يوم الأربعاء 02 جانفي 2008 القرارات التأديبية التالية في حق النقابيين الذين مثلوا أمام لجنة النظام الوطنية من قبل بتهم مختلفة تتعلق بالأحداث النقابية التي شهدتها القصرين وقفصة وتونس خلال شهري جوان وجويلية 2007.

وكان السيد علي رمضان تلا على أعضاء القيادة النقابية خلال هذا الاجتماع تقرير " ختم الأبحاث " الذي قدمته لجنة النظام في نهاية أشغالها ( حوالي 50 صفحة ) واستغرق النقاش حول المقترحات المضمنة بهذا التقرير وقتا طويلا أدى للقرارات الواردة لاحقا.

سعاد الاينوبلي منخرطة وعضوة سابقة بالنقابة الأساسية للتعليم الأساسي سيدي البشير – تونس العاصمة ايقاف عن النشاط لمدة 5 سنوات
جمال شعيشع منسق مكتب الشباب العامل الجهوي بقفصة ولمين الحامدي الكاتب العام للنقابة الأساسية للتعليم الأساسي سيدي حسين – تونس ايقاف عن النشاط لمدة سنة
محمد الحبيب بلحاج الكاتب العام للنقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالكرم إيقاف عن النشاط لمدة سنة مع تأجيل التنفيذ
رضا البرهومي عضو النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بسبيطلة وعامر بكار عضو النقابة الجهوية للتعليم الأساسي بأريانة وساسي بو علاق عضو الاتحاد الجهوي بالقصرين سابقا براءة
الشاذلي فارح عضو الجامعة العامة للبنوك إيقاف عن النشاط لمدة 6 أشهر مع تأجيل التنفيذ.

وليس معلوما بعد ما إذا كان سيعترض أي من النقابيين الوارد ذكرهم على هذه القرارات أم لا وما إذا كانت اعتراضاتهم ستغير شيئا في موقف الأمين العام والسيد علي رمضان اللذين حرصا بصفة خاصة على اتخاذ مثل هذه العقوبات لحسابات مستقبلية مفهومة.

jeudi 3 janvier 2008

ذكرى أحداث الخبز 3 جانفي

ذكرى أحداث الخبز 3 جانفي
1984 ذكرى استشهاد الفاضل ساسي
نبذة من حياته
ولد الفاضل ساسي يوم 8 ديسمبر 1959 بتونس العاصمة زاول تليمه الابتدائي بمدرسة نهج كتاب الوزير بالعاصمة – المدينة العتيقة منطقة سوق البلاط – والثانوي بالمعهد الصادقي والعالي بكلية الآداب بتونس ( 9 أفريل ومنوبة ).
بعد التخرج درّس كأستاذ بالمعهد الثانوي بتبرسق ( المعهد الثانوي الحبيب بورقيبة ) ما بين سبتمبر 1982 وجانفي 1984 تاريخ استشهاده. ناضل صمن الاتحاد العام لطلبة تونس ) الهياكل النقابية المؤقتة ) وبنقابة التعليم الثانوي منذ التحاقه بسلك التعليم. استشهد يوم 3 جانفي 1984 في مفترق شارع باريس وشارع الحبيب بورقيبة عندما كان في مقدمة مظاهرة شعبية للاحتجاج على الزيادات المشطة في أسعار الخبز.

أغنية لزهر الضاوي

يا شهــــــــــــــــيد

غنيها يا شعبي الباسل
للبحر اللي ما ينسى
غني قول دمك يا فاضل
فاح خميرة في الخبزة
يا شهيد.........يا شهيد
يا شهيد الخبزة رجعت
يا شهيد الخبزة ثور
طالعة من قبرك وردة
تنادي الشعب يجيك يزور
* * *
دمي يا اميمة وردي
صور خبزة على الكياس
على شعبي صدري لقيت
و ثقبوه البوب والحراس
واللي قتلني أنا ريتو
متخبي وسط البالاص
ينخز في ذراع العساسة
صبوا في غل رصاص
دفنوني في ليلة ظلماء
وجنازة ما فيها ناس
* * *
بن غذاهم والدغباجي
كي تلاقو بين الوديان
يتماشو والدم سواقي
من قبلي للدندان
وقالوا هذا دم الفاضل
ساح وغطى كل مكان
يصرخ ويشاور على الخبزة
رفعوها رجال الديوان
وناري نا عل القمح الباجي
في مخازنكم يا رومان
* * *
راوي هالوردة من دمك
فاحت في هب النسمات
صارت ريحتها عند أمك
صاحت ما تقولوشي مات
لاش تقولو مات الفاضل
ما تقولوشي الفاضل مات
فاضل في قمحك يا سبولة
في الزيتونة في النخلات
فاضل معزوم على قفصة
نادوله جبال الفسفاط
فاضل يا نوار اللوزة
فاتح في عريق الفرات
* * *
شعاع النور في ليلة ظلمة
سربة في حلق البايات
ماشي واحد راجع خمسة
سابر في طريق الحياة
هو نايم توه يصحى
كيف تناديلو الهزات

هدية سنة 2008

إلى كل النقابيين
إلى النقابيين المشوشين
إلى الكاتب العام للاتحاد الجهوي ببنزرت
إلى كل النقابيين بجهة بنزرت
هدية سنة 2008

خصص المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل أول اجتماع له لسنة 2008 للملف الداخلي أي لملف الإحالات على لجنة النظام.
وبعد مداولات لم تكن خالية من الصراع قرر
- تجميد السيدة سعاد الاينوبلي لمدة سنتين أي حرمانها من حق الترشح خلال هذه المدة
- تجميد كل من لمين الحامدي الكاتب العام لنقابة المعلمين بسيدي حسين – تونس وجمال شعيشع عضو نقابة المعلمين بالقطار ومنسق مكتب الشباب العامل الجهوي بقفصة لمدة عام
- تجميد عدد آخر من النقابيين لمدة عام مع تأجيل التنفيذ ( مجموعة من النقابيين من تونس والقصرين وقفصة )
- دعوة محمد حليم الكاتب العام لنقابة التعليم الأساسي وسليم غريس عضوها " لدرس وعظ وإرشاد " لدى السيد علي رمضان المكلف بالنظام الداخلي
- التأكيد على إحالة المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت على لجنة النظام مع تكوين ملف جديد للكاتب العام للاتحاد الجهوي السيد عبد الرزاق البجاوي وزميله عضو الاتحاد الجهوي عبد الكريم الخالقي والسيدة فاتن اللطيفي لإحالتهم على لجنة النظام بتهم التطاول على الاتحاد وعلى المكلف بالنظام الداخلي والاعتداء على موظف بالإتحاد كان استظهر بشهادة طبية بها 11 يوم راحة.
-
المداولات لم تخل من صراع بين بعض أعضاء المكتب التنفيذي بخصوص عدة نقاط في هذا الملف.
فبينما تمسك السيد علي رمضان بالعودة لإحالة محمد حليم وسليم غريس على لجنة النظام مجددا بعد أن كانا قاطعاها يوم 09 جويلية الماضي عارض بعض الأعضاء هذا الموقف وتطلب الأمر تدخل الأمين العام لحسم الأمر بمجرد دعوتهما أمام المكلف بالنظام الداخلي فقط للتنبيه عليهما وتحسيسهما بخطورة ما قاما به وما اقترفاه من أخطاء في حق المنظمة العزيزة علينا جميعا.
أما بخصوص بعض الذين حكم عليهم بقرارات تجميد نافذة فقد دار صراع كبير حول حالة السيد لمين الحامدي الذي تدخل الأمين العام في النهاية ليرجح كفة نفاذ القرار في شأنه باعتباره تراءس تجمع 09 جويلية الماضي وهو خطأ فادح لا بد من معاقبته. أما السيد جمال شعيشع من قفصة فقد اعتبر هو المسؤول والمحرك لأعمال الشغب خلال ما سمي بأحداث قفصة ولذا وجب أيضا الحكم عليه بقرار التجميد النافذ لمدة عام وبالتالي حرمانه من الترشح لمكتب نقابته ولمكتب الشباب بالجهة.
الموضوع الذي أشار جدلا واسعا هو موضوع إحالة المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي ببنزرت على لجنة النظام وقد كان واضحا أن القرار " مخدوم " و"محبوك " وتم الاعداد له كما ينبغي وقد تطوع وكالعادة السيد عبيد البريكي ومحمد السحيمي لتبرير القرار.

هكذا كانت هدية المكتب التنفيذي في أول اجتماع يعقده سنة 2008 للنقابيين وللاتحاد.
فهل بدأت فعلا الأزمة النقابية وما مصلحة الذين يرتبون كل لوازمها؟

mardi 1 janvier 2008

بيان لجنة المساندة في باريس

لجنة مساندة الأساتذة المضربين بباريس
باريس في 31 ديسمبر 2007
بلاغ

علق الأساتذة النقابيون في تونس (محمد المومني، علي الجلولي ومعز الزغلامي) إضرابهم عن الطعام المتواصل منذ 20 نوفمبر 2007، بعد 38 يوما من الصمود، احتجاجا على قرار وزارة الإشراف القاضي بفصلهم ظلما عن العمل. وقد جاء قرار تعليق الإضراب حفظا لحياة الأساتذة المضربين، بعد تنبيه الهيئة الطبية إلى التدهور الخطير في حالتهم الصحية واستجابة لنداءات قيادات الإتحاد والقطاع ولجنة المساندة الوطنية بعد أن التزمت كل منها بتبني ملفهم ومواصلة النضال حتى رفع المظلمة المسلطة عليهم.
ويهم لجنة باريس المشكلة لمساندة الأساتذة المطرودين، ودفاعا عن مطلبهم المشروع في الشغل واحترام حرية العمل النقابي، أن تعبر عن إدانتها الشديدة لتعنت السلطات التونسية ورفضها المتواصل للاستجابة لمطالب المضربين رغم نداءات القيادات النقابية والتضامن المشهود الذي لقيته حركتهم النضالية في داخل تونس وخارجها. وتؤكد لجنة باريس تجند كل مكوناتها في المهجر لمواصلة التعريف بملف الأساتذة النقابيين وتجنيد الشبكات النقابية والحقوقية والسياسية والإعلامية الصديقة للشعب التونسي حتى استعادة حقهم في الشغل. واستعدادنا في المهجر لدعم الحركة الاجتماعية التونسية في نضالها، ضد آفة البطالة المستشرية في صفوف الشباب، وخاصة أمام مأساة عشرات الآلاف من العاطلين من أصحاب الشهادات الجامعية.
كما لا يفوتنا توجيه الشكر والتقدير لكل المنظمات النقابية الفرنسية، والإيطالية والعالمية والمنظمات الحقوقية والبرلمانيين والإعلاميين الذين استجابوا لندائها في التضامن مع الأساتذة الثلاثة طيلة أيام جوعهم.
ونحن، من موقعنا، معتزون بما أكدته حركة التضامن لأكثر من شهر داخل تونس وخارجها، من حيوية التقاء القوى الاجتماعية والحقوقية والسياسية والإسناد المتبادل بينها كلما تعلق الأمر بمطالب مشروعة وجامعة لا تصح معها السلوكات الانعزالية أو الحسابات الضيقة،
وأن تحركاتنا ومبادراتنا في المهجر- التي حرصنا أثناء الإعداد لها على التنسيق مع قيادات القطاع، وقسم العلاقات الخارجية والهجرة بالإتحاد العام التونسي للشغل واللجنة الوطنية لمساندة المضربين، والأساتذة المعنيون- لا نعتبرها بأي حال من الأحوال تدخلا في الشأن الداخلي للإتحاد الذي لم نتوانى يوما في الدفاع عن استقلالية قراره. أو توظيفا لأي من الغايات، انطلاقا من إيماننا بالدور الأساسي للإتحاد العام التونسي للشغل وقياداته، في الساحتين الاجتماعية والوطنية.
نحن هكذا تضامنا في الماضي، ونقوم بواجبنا اليوم، وسوف نكون سندا في المستقبل دفاعا عن الحقوق والحريات وإلى جانب كل المظلومين وانتصارا لكل القضايا العادلة استجابة لما يمليه علينا واجبنا وحقنا ككل بنات وأبناء تونس.

عن لجنة مساندة الأساتذة المضربين بباريس
محي الدين شربيب

بيان اللجنة الوطنية لمساندة إضراب الجوع

بيان اللجنة الوطنية لمساندة الأساتذة المضربين عن الطعام

إنّ معركة حقّ الشغل التي خاضها محمد المومني ،علي الجلولي ومعز الزغلامي هي معركة مشروعة خضناها معا عن قناعة ومبدئية باعتبارها تجمع كلّ التونسيات والتونسيين من أصحاب الشهائد والمسرّحين، معركة كلّ المنظمات والجمعيات المستقلة والأحزاب الجادة ، المعنية كلها بحقّ الشغل
إن معركة حقّ الشغل التي خاضها محمّد المومني، علي الجلولي ومعز الزغلامي وصمودهم المشرف، وحتى لا تبقى تضحياتهم على أهميتها حلقة من حلقات النضال الجزئية والموسمية كسابقتها في "إيكاب – المكنين "، "هوتريفا"، "كوفرتاكس"، "فنتازيا" و"إيسيزي"... وغيرها إن تضحيات هؤلاء جميعا تبقى رهينة إحداث نقلة نوعية في آليات عملنا والإرتقاء بها، مسيرة كفاحية تستوجب الترفع على الهوامش والفئوية وتستوجب تجميع كل جهد تحت عنوان موحد مهما كانت إختلافاتنا وتوجهاتنا، إن حق الشغل إحدى العناوين الموحدة، وإن مطلب التونسيات والتونسيين في حق الشغل وفي شفافية الإنتدابات ومقاومة الفساد تستوجب منا المراكمة والمثابرة، إنها إحدى الإستحقاقات الرئيسية من أجل مواطنة فعلية
إن اللجنة الوطنية لمساندة الأساتذة المضربين تثمن عاليا الدور الذي لعبته هياكل الإتحاد العام التونسي للشغل والتي عملنا بتوافق معها وبالخصوص أعضاء النقابة العامة للتعليم الثانوي بدون إستثناء ومكتبها الجهوي بتونس، وأعضاء اللجنة الطبية الذين رافقوا المضربين طيلة الفترة ليلا نهارا وفترة أيام العيد على حساب عائلاتهم والتزاماتهم،
وفي هذا الإطار لا يسعنا أن نقدر عاليا الدور الذي لعبته المنظمات الحقوقية والجمعيات المستقلة والأحزاب السياسية وبعض أمنائها العامين، على الأدوار والمواقف التي عبرت عنها وخاصة الأحزاب التي فتحت مقراتها في تونس العاصمة وفي الجهات لاحتضانها وتجاوبها مع مختلف التحركات التي دعت إليها اللجنة الوطنية مركزيا وجهويا.
كما نتوجه بتحية تقدير عالية للإخوة في المهجر للدور الذين لعبوه في إسناد الحركة وفي تجنيد النقابات والجمعيات والمنظمات وبالخصوص منسق اللجنة السيد محي الدين شربيب وللدور الذي لعبه السيد خميس الشماري.
لنواصل النضال مع قوانا الوطنية، ومنظماتنا وجمعياتنا المناضلة والمستقلة وأحزابنا الجادة والمناضلة مع بنات وأبناء شعبنا مع أبناء تونس في المهجر من أجل حق الشغل. إنه إحدى إستحقاقاتنا الرئيسية .


عـن اللجنــة
عبد الرحمان الهذيلي

لوائح الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي

تونس في 28 ديسمبر 2007

لائحة الصراع العربي الصهيوني

تمرّ هذه الأيّام سنة على ذكرى استشهاد شهيد الأمّة العربية الرئيس صدّام حسين الذي اغتالته أيادي الإمبرياليين والصهاينة والعملاء والتي تتزامن مع ذكرى انطلاقة الكفاح المسلّح في فلسطين (غرّة جانفي 1965).

ونحن أعضاء الهيئة الإدارية القطاعية للتّعليم الثانوي المجتمعين اليوم 28/12/ 2007/ بدار الاتّحاد العام التونسي للشغل برئاسة الأخ محمد المنصف الزّاهي الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية، إذ نقف إكبارا وإجلالا لذكراه الخالدة ونستذكر ما ردّده لحظة استشهاده"عاشت الأمّة العربية ، عاشت فلسطين من البحر إلى النّهر" فإنّنا :

1- نعلن تمسّكنا بالمقاومة خيارا استراتيجيا حتى تحرير كلّ الأرض العربية وإحباط كلّ مشاريع التسوية والتطبيع مع الكيان الصهيوني.

2- نجدّد رفضنا لمؤتمر "أنابوليس" ونتائجه باعتباره حلقة جديدة من حلقات التآمر على الأمّة العربية وقضيّتها المركزية وتشريعا لجرائم الصهاينة المغتصبين في حقّ شعبنا العربي في فلسطين ومقاومته الباسلة وخاصّة إحكام الحصار الجائر على غزّة.

3- كما نؤكّد مساندتنا للمقاومة العراقية الباسلة التي تخوض أعتى مواجهة تاريخية ضدّ الاحتلال الإمبريالي الصهيوني نيابة عن الأمّة العربية والإنسانية جمعاء.

عاشت المقاومة في العراق وفلسطين

عاشت فلسطين عربية من البحر إلى النّهر

رئيس الهيئة الإدارية

الأمين العام المساعد المسؤول

عن الوظيفة العمومية

محمد المنصف الزاهي

عن النقابة العامة للتعليم الثانوي

الكاتب العام

الشاذلي قاري

تونس في: 28/12/2007

لائحة مهنية

نحن أعضاء الهيئة الإدارية القطاعيّة المجتمعين اليوم 28/12/2007 تحت إشراف الأخ محمد المنصف الزاهي الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية،

بعد تدارسنا للوضع النقابي القطاعي في ضوء ما مارسته وزارة التربية والتكوين من عسف تمثّل في :

· طرد ثلاثة أساتذة معاونين " صنف أ " ونقلة 97 زميلا لأسباب نقابية .

· إمعان وزارة التربية والتكوين في تكريس سياسة مرونة التشغيل وخرق ما تمّ الاتـّفاق عليه حول الأساتذة المعاونين في 17 أكتوبر 2006 وذلك بـ:

- إصدار قرارين حول تراتيب الإدماج دون تفاوض مسبق مع النقابة العامة .

- تأخير الإدماج بسنة كاملة .

- إقرار لجنة للإدماج غير معمول بها سابقا ولا موجب لبعثها .

- استمرار الانتداب بصيغة التّعاون بشكل تصاعدي.

· المماطلة في التفاوض في ما ورد في اللائحة المهنية الصادرة عن الهيئة الإدارية القطاعيّة المنعقدة يوم 19/11/2007 .

Œ نثمّن عاليا صمود الأخوة محمد المومني وعلي الجلولي ومعز الزغلامي لمدة 39 يوما من الإضراب عن الطّعام في وجه عسف وزارة التربية والتكوين . كما نحيّي التفاف جميع المدرسين حولهم دفاعا عن حقّهم المقدّس في الشّغل القار وعن الحق النقابي .

 نحمّل وزارة التربية والتكوين مسؤوليّة عدم الاستجابة لمطلب عودة الزملاء المطرودين إلى سالف عملهم . كما نحمّلها مسؤولية تدهور الحالة الصحية للزملاء الثلاثة وندين أسلوب التشويه والتسويف والمغالطة الإعلامية في التّعامل مع ملفّهم .

Ž نطالب وزارة التربية والتكوين بـ:

أ‌- إرجاع المطرودين الثلاثة فورا إلى عملهم والمنقولين السبعة والتسعين تعسّفا إلى مراكز عملهم الأصلية .

ب‌- الإسراع بإدماج الأساتذة المعاونين "صنف أ " وفقا لتراتيب يتمّ الاتفاق في شانها مع نقابتنا العامة .

ت‌- مراجعة طرق انتداب المدرّسين وترسيمهم بما يضفي عليهما الشفافية والعدالة وبما يضع حدّا لمرونة التشغيل وهشاشته.

 نعبر من جديد عن تجنّدنا للدّفاع عن حقّ المطرودين الثلاثة في الشغل وعن حق المنقولين تعسّفا في العودة لمراكز عملهم الأصلية . كما نعبّر عن تجنّدنا للدفاع عن حقّنا في النشاط النقابي داخل المؤسسات التربوية ..

 نقرّر الدخول في إضراب قطاعي كامل يومي الأربعاء 16 والخميس 17 جانفي 2008 بجميع المعاهد والمدارس الإعدادية والمدارس التقنية ومدارس المهن .

كما نعبّر عن استعدادنا لمواصلة نضالنا بكل الأشكال النضالية المشروعة الأخرى.

رئيس الهيئة الإدارية

الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية

محمد المنصف الزاهي

عن النقابة العامة للتعليم الثانوي

الكاتب العام

الشاذلي قاري

قصيدة لسمير طعم الله

الإهداء : إلى معز الزغلامي – محمد المومني – علي الجلولي

...نخيل ترجّل عن صهوة الريح...

أغنية الصمود

كما نخلة في جنوب البلاد

أردّ جفاف السنين على أرضها

أظلّ هنا واقفا رغم جوعي

فلن يظفر القحط منّي

بغير الصمود...

و لن يعرف سادة القصر

يوما خضوعي

سأحيا كما يحلو لي أن أغنّي

أغاني الحياة...

" فإما مماتي...

و إما رجوعي..."

سمير طعم الله


تعليق إضراب الجوع

تونس في 28/12/2007

الإتحاد العام التونسي للشغل

النقابة العامة للتعليم الثانوي

لجنة الإعلام و الإتصال

بيــــــــــان

يستمرّ منذ 20 نوفمبر 2007 إضراب الجوع الذي ينفّذه كل من معز الزغلامي ومحمد المومني وعلي الجلولي الأساتذة المطرودون من العمل تعسّفا بسبب نشاطهم النقابي، وتشهد حالتهم الصّحية مزيدا من التّدهور مع مرور الأيّام ويشتد معها صمودهم البطولي في وجه الظلّم والعسف دفاعا عن حقهم في العمل والحق النقابي . كما تتّسع مع كل ذلك حركة المساندة من النقابات والجمعيات والمنظمات والأحزاب المستقلة والقوى الديمقراطية مما حوّل إضراب الجوع إلى قضية وطنيّة احتلّت صدارة الأحداث وعجزت سلطة الإشراف - رغم التّعتيم الإعلامي والمغالطات التي روّجتها الوزارة- على طمسها أو صرف الأنظارعنها.

واليوم وقد بلغ إضراب الجوع يومه التاسع والثلاثين فإن النقابة العامة للتعليم الثانوي تتوجه إلى المضربين مجددا بتحية إكبار لصمودهم ولثباتهم على الموقف وإلى كل من وقف معهم مساندا ومدافعا كما تعلن قرارها - بعد التنسيق والتشاور مع المضربين ومع الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي - تعليق إضراب الجوع حفاظا على حياة المضربين إيمانا منها بأن الحقّ في العمل يقوم على الدفاع عن الحق في الحياة.وهي إذ تتخذ هذا القرار فهي تحمّل المسؤولية كاملة لوزارة التربية والتكوين جراء ما يحصل من أضرار صحية تلحق بالمضربين نتيجة استهتارها بالحقوق ولامبالاتها بالمظلمة، كما تُجدّد النقابة العامة للتعليم الثانوي التزامها بمواصلة النّضال بكل الوسائل المشروعة مع الهياكل النقابية بالاتحاد العام التونسي للشغل من أجل إرجاع زملائنا الثلاثة إلى سالف عملهم.

وتجسيدا لهذا التوجه وبناء على قرار الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي المجتمعة اليوم 28/12/2007 والتي تواصلت أشغالها إلى ساعة متأخرة من الليل فهي تعلن دخول أساتذة التعليم الثانوي والتربية البدنية في إضراب يوميْ 16 و17 جانفي 2008 لإرجاع الأساتذة الثلاثة : علي الجلولي ومحمد المومني ومعز الزغلامي إلى سالف عملهم.

لجنة الإعلام والاتصال

للمساندة والاطلاع :

Fax : 216.71.337.667

e-mail : profexclu@yahoo.fr

synd_tunis@hotmail.com

Site : www.moumni2.maktoobblog.com

www.profexclu 3.com

يوميات إضراب الجوع

دفاعا عن الحقّ النّقابي وحقّ الشغل القارّ

الإتحاد العام التونسي للشغل

النقابة العامة للتعليم الثانوي

لجنة الإعلام و الإتصال

يومــــيـّـــــات إضـــــــــراب الجــــــوع

اليوم التاسع والثلاثون واليوم الأخير لإضراب الجوع: 28 ديسمبر 2007

تعليق إضراب الجوع وإضراب بالتعليم الثانوي

بدعوة من النقابة العامة انعقدت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي اليوم 28 ديسمبر 2007 لمناقشة سبل إسناد المضربين عن الطعام ودعم مطلبهم للعودة إلى سالف عملهم، وقد تواصلت أشغالها إلى فجر 29/12/2007. هذا وقررت النقابة العامة تعليق إضراب الجوع في يومه التاسع والثلاثين ودعت إلى انعقاد الهيئة الإدارية لتحديد الأشكال النضالية لمواصلة الدفاع عن مطلب إرجاع المطرودين الثلاثة و الأساتذة المعاونين 97 الذين تمت نقلتهم من مراكز عملهم الأصلية.

الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي تتبنى...

تبنّت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي قرار النقابة العامة بتعليق إضراب الجوع الذي ينفذه الأساتذة معز الزغلامي ومحمد المومني وعلي الجلولي منذ 20 نوفمبر إكبارا لتضحياتهم وصمودهم وحفاظا على حياتهم والتزاما من القطاع بمواصلة المسيرة التي بدأها الإخوة الثلاثة للدفاع على مطلبهم في إرجاعهم إلى العمل.

اللجنة الطبية تقدم تقريرها وتقرر مجددا إيقاف إضراب الجوع...

زارت الدكتورة نجوى مخلوف عضو لجنة الإشراف الطبي على المضربين عن الطعام عند الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال وبعد الكشف أقرت وجود علامات طبية خطيرة من شأنها أن تهدد جديا حياة المضربين ودعت إلى وقف الإضراب فورا ونقل المضربين إلى المستشفى.

المضربون عن الطعام يعلقون إضراب الجوع

وسط أجواء من التعاطف الشديد مع المضربين لصمودهم الطويل وفي أجواء من السخط الكبير على وزارة التربية والتكوين أنهى المضربون عن الطعام إضراب الجوع بطلب من النقابة . و قامت سيارات الإسعاف بنقل محمد المومني وعلي الجلولي إلى المستشفى للالتحاق برفيقهم معز الزغلامي حيث يعالج ولم تخل تلك اللحظات من التأثر والغضب لكنها لم تخل أيضا من الأمل لأن المعركة لم تنته بل ستتوسع وستتخذ شكلا نضاليا أوسع عبرت عنه الهيئة الإدارية بقرار الإضراب بيومين .

وقد تحولت لحظة نقل المضربين إلى المستشفى إلى لحظات صعبة على الحاضرين في وسط كثافة أمنية كبيرة زادت من حالة الاحتقان خصوصا حينما صمم الحاضرون على التعبير عن غضبهم وحينما عنف رجال الأمن أحد الشبان وقد تطورت الأحداث بشكل خطير لولا تماسك النقابيين والتزامهم.

إضراب للتعليم الثانوي يومي 16 و17 جانفي 2007 من أجل إرجاع المطرودين إلى سالف عملهم

أنهت الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي أشغالها في فجر يوم 29/12/ 2007 وبعد نقاش مستفيض أقرت إضرابا بيومين دفاعا عن إرجاع الأساتذة الثلاثة محمد المومني و علي الجلولي ومعز الزغلامي إلى سالف عملهم وإعادة 97 أستاذ نقلتهم وزارة التربية والتكوين تعسفا إلى مراكزهم الأصلية ولم تخل جلسات الهيئة الإدارية من التقييم المعمق لكنها خرجت موحدة ومصمّمة على النضال دون هوادة لوضع حد لمعاناة زملائنا .

ولم تتوقف المساندات....

* تلقى المضربون عن الطعام اليوم 28/12/2007 رسالة مساندة مطولة من نقابة FIOM-CGL بإيطاليا ( نقابة المعادن )عبرت عن استياء المنظمة النقابية مما تتعرض له الحقوق النقابية من تضييق معتبرة طرد الأساتذة الثلاثة إجراء عقابي من وزارة التربية والتكوين وطالبت بإرجاع المطرودين إلى عملهم ...

* كما عبرت نقابة FLC-CGIL بإيطاليا (نقابة التعليم) عن مساندتها للمضربين وطالبت بإرجاعهم إلى سالف عملهم منددة بقرار الطرد التعسفي والتضييق على الحقوق النقابية ...

* نظمت اللجنة الوطنية لمساندة المضربين عن الطعام اجتماعا تضامنيا ضم عددا كبيرا من المناضلين والمناضلات وذلك يوم الجمعة 28/12/2007 بمقر حركة التجديد و كانت مناسبة جدّد خلالها المشاركون تضامنهم التام مع المضربين وحقهم في العمل وحملوا وزارة الإشراف مسؤولية الوضعية التي يمر بها المضربون كما عبروا عن دعمهم لكل خطوة نقابية تُقطع لحل هذا المشكل.

* السيد خميس قسيلة عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية لحقوق الإنسان لم يدّخر جهدا في التعريف بقضية المضربين عن الطعام وكسب الدعم والمساندة لها.

* إضراب الجوع والقضية التي يطرحها وهي الدفاع عن حق الشغل والحق النقابي وجد مساندة واسعة بفضل دور ممثلي الجمعيات المدنية بالمهجر في التعريف بالقضية لدى النقابات والمنظمات المدنية وقد ورد عن اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان بتونس أخبار عن تطارح موضوع الإضراب في عدة مجالات تعنى بحقوق الإنسان بأوروبا

إضراب الجوع في قناة الجزيرة مجدّدا...

تعرضت "الجزيرة" مساء اليوم خلال نشرة المغرب العربي إلى خبر تعليق إضراب الجوع وتخاطبت مع عضو من النقابة العامة للتعليم الثانوي عن أسباب هذا الإضراب وخاصة ما تعلق منها بانتهاء عقد الشغل بينهم وبين الوزارة وخطوات ما بعد هذا الإضراب... .وبينت النقابة أسباب الطرد النقابية رغم ما تميز به هؤلاء الأساتذة من كفاءة مهنية وسعي الوزارة إلى اختلاق الأعذار والحجج الواهية لتبرير طردها التعسفي . ونفت وجود عقود بينهم وبين الوزارة التي تدعي ذلك باستمرار أو كونهم وقتيين وعرجت على صيغ إدماجهم وترسيمهم في العمل بالاتفاق مع النقابة .ودعت الوزارة إلى وضع حد لمعاناتهم وإعادتهم إلى سالف عملهم...

لجنة الإعلام والاتصال

يوميات إضراب الجوع - الأساتذة المطرودون عمدا

دفاعا عن الحقّ النّقابي وحقّ الشغل القارّ

الإتحاد العام التونسي للشغل

النقابة العامة للتعليم الثانوي

لجنة الإعلام و الإتصال

يومــــيـّـــــات إضـــــــــراب الجــــــوع

اليوم الثامن والثلاثون لإضراب الجوع: 27 ديسمبر 2007

الحالة الصحية للمضربين في خطر...

يشهد الوضع الصحي للمضربين تردّيا كبيرا تجسّد في نقص تجاوز بكثير المعدلات الدنيا في كل توازنات الجسم ناهيك عن الانهيار في الوظائف الأساسية ونظرا إلى كل ذلك جدّدت اللجنة الطبية تأكيدها على الوقف الفوري لإضراب الجوع لكن المضربين متمسكون بمواصلة الإضراب...

مساندة واسعة لإضراب الجوع ...

رسالة مساندة من نقابة صناعة الاسمنت "بالبنين"تلقى المضربون رسالة مساندة من عمال قطاع الاسمنت بالبينينSYNTRAUCI تضمنت مساندة مطلقة للأساتذة المضربين عن الطعام منذ 20/11/2007 و المطرودين من العمل بسبب نشاطهم النقابي كما أدانت قرار العزل الذي يهدف على إضعاف الحركة النقابية ودعت إلى التضامن العمالي العالمي مع قضيتهم.

* تضامنا مع الأساتذة المطرودين تعسفا و المضربين عن الطعام منذ 20/12/2007 دعت كل من جمعية الفنون والثقافات للضفتين (ACDR) وفيدرالية التونسيين لمواطني الضفتين (FTCR) إلى إحياء ليلة الشعر يوم 27/12/2007 شارك فيها شعراء من العراق وفلسطين والمغرب والجزائر وتونس.

* في بنزرت أصدر المعتصمون المتضامنون مع المضربين عن الطعام بيانا نددوا فيه بقرارات الوزارة التعسفية وجددوا مساندتهم لهم وقد شارك في ذلك الاعتصام : سليم البلغوثي ، سعاد القوسامي ، لمياء الدريدي ،خالد بوحاجب ، خالد بوجمعة ،عبد المجيد العباسي ،أحمد العبيدي ،هشام البجاوي ،محمد الزار ،محمد الهادي بن سعيد ،مراد الحاجي ،الشاذلي المغزاوي ،علي الصنهاجي ، طارق السوسي.

* وردت على المضربين برقية مساندة من النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالمزونة بسيدي بوزيد باسم معلمي ومعلمات الجهة .

* تلقى المضربون مساندة من الأخ أحمد الشافعي عضو الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة دفاعا عن الحق في الشغل والحق النقابي أثناء زيارته لهم اليوم.

* زار المضربين الأخ عبد الواحد الحمري عضو الأساسية للتعليم الثانوي بالقصرين وتوجه لهم بتحية نضالية لما قدموه من تضحيات في سبيل الحق في الشغل والحق النقابي

* توجه الأخ بوراوي السعداوي نقابي من القصرين بتحية نضال إلى الرفاق المضربين عن الطعام دفاعا عن الكرامة والحرية والحق في الشغل

* عن اللجنة الجهوية للشباب العامل بجندوبة توجه الأخ توفيق الذهبي بتحية نضالية إلى المضربين عن الطعام في يومهم الثامن والثلاثين لما قدّموه من تضحيات دفاعا عن الحق في الشغل والحق النقابي.

* تلقى المضربون مساندة من الأخ صلاح الحناشي عضو النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوسالم دعما للنضال من أجل الحق في الشغل والحق النقابي

* دوّن الأخ خميس الزياني عضو النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسليمان تحية النضال إلى المضربين عن الطعام دفاعا عن الحق في الشغل والنضال النقابي ضد الطرد التعسفي

تجمع حاشد بساحة بالمقر المركزي للاتحاد بتونس...

بدعوة من النقابة العامة للتعليم الثانوي تجمع مئات المناضلين والمناضلات الذين جاؤوا للتضامن مع المضربين عن الطعام والاحتجاج على استهتار وزارة التربية والتكوين بحق الشغل والحق النقابي وفي أجواء حماسية ألقى الكاتب العام للنقابة العامة كلمة مطولة وضح خلالها قضية الأساتذة الثلاثة التي اعتبرها قضية الاتحاد بأسره إذ أن استهداف حق الشغل والحق النقابي هي سياسة عامة تنتهجها سلطة الإشراف، وحيي المضربين على صمودهم البطولي وما وجده إضراب الجوع من مساندة قوية من مختلف النقابات والمنظمات والجمعيات والأحزاب التي اختارت أن تقف مع قضايا الحق. وقد تخللت التجمع عديد الشعارات منها "شادين شادين في إرجاع المطرودين" ،" صامدين صامدين حتى رجوع المطرودين"" وحدة يا عمال ضد الطرد والاستغلال" ... وذكر الكاتب العام بالمظلمة المسلطة على المضربين وما تتسم به عملية انتداب المعاونين من ضبابية وتلاعب وإصرار الوزارة على قرار الطرد رغم الكفاءة المهنية التي يتصف بها زملاؤنا كما أُسندت كلمة قصيرة لكل من محمد المومني وعلي الجلولي خلال ذلك التجمع حيا من خلالها الحضور وجددا تمسك المضربين بحقهم في الرجوع إلى العمل.

حضور أمني مكثف ومنع المتجمعين من الخروج في مسيرة

أمام حالة الحماس والغضب التي كان عليها الحاضرون تواصل رفع الشعارات المنددة بسلطة الإشراف التي تتجاهل حقوق المضربين وتستهتر بهم حاول عدد غفير منهم للتعبير عن غضبهم واحتجاجهم والخروج في مسيرة تصدى لها الأمن بشراسة وعنف البعض من المناضلين وواصل المحتجون رفع الشعارات وترديد الأغاني الملتزمة وسط حصار أمني طوق الساحة النقابية من كل جوانبها.

إضراب الجوع في الإعلام ... والوزارة توضح؟؟؟

قدمت قناة الجزيرة خبر التجمع النقابي الحاشد الذي نظمته النقابة العامة بساحة الاتحاد تضامنا مع المضربين عن الطعام وأجرت اتصالا بالسيد مستشار وزير التربية والتكوين لسماع وجهة نظر الوزارة فكانت إجاباته عن سبب الطرد إعادة لحكاية لطالما كررتها الوزارة .فقد تحدث عن "انتهاء العقد بينهم وبين الوزارة" واعتبر ألاّ علاقة لذلك الطرد بإضراب 11 أفريل 2007 وأنهم لم يشاركوا فيه أصلا !!! أفلا يعلم السيد المستشار بقرار خصم يوم الإضراب الذي تلقاه المضرب معز الزغلامي مثلا !!! أما عن حملة الدعم والإسناد الواسعة التي تلقاها إضراب الجوع فقد اعتبرها "مجرّد شوشرة"!!! كما ذكر أنهم غير منخرطين بالنقابة.فهل معنى هذا أنه يحق للوزارة أن تعزل غير المنخرطين بالنقابة ؟!!! وما دخل الوزارة في مسألة الانخراط بالنقابة ؟ لماذا لا يذكر ما تفعله الوزارة من تعطيل متعمد لعملية خصم آلاف الانخراطات لصالح الاتحاد ؟ نعم إن النقابة تدافع عن 70 ألف أستاذ بالتعليم الثانوي وهي تعلم أن المنخرطين منهم هم 50 ألف فقط ولا تستثني البقية من النضال ومن المكاسب ذلك هو مبدؤها.

لجنة الإعلام والاتصال