jeudi 27 septembre 2007

اتفاق جديد بين الاتحاد ووزارة الشباب والرياضة

توصلت النقابة العامة للتعليم الثانوي في جلسة التفاوض التي جمعتها بوزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية إلى الاتفاق الآتي نصه حول عدد من مطالب مدرسي الرياضة والتربية البدنية في مؤسسات التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي.

ونترك لأهل المهنة التعليق على فحواه ومدى استجابته لمطالبهم

في إطار الحوار بين وزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية من ناحية والمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل والنقابة العامة للتعليم الثانوي من ناحية ثانية، وتتويجا لجلسات العمل حول مطالب مدرسي التربية البدنية تم الاتفاق على ما يلي :

1 – فتح الآفاق العلمية لمدرسي التربية البدنية في نطاق تكوين شهائدي وفي إطار مؤسسة مختصة.

2 – الإسراع بإصدار النصوص الخاصة بالترقيات المهنية لسنتي 2006 و 2007 مع احترام النسب المتفق عليها.

3 – تمكين مدرسي التربية البدنية والرياضة المباشرين للتدريس أو التدريب أو التكوين الرياضي بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد وبقية مؤسسات التربية والتكوين من منحة خصوصية سنوية لمصاريف المستلزمات المدرسية.

وتسند هذه المنحة مرة واحدة في بداية كل سنة دراسية وتبلغ قيمتها الجملية مائة وثمانين دينارا ( 180 د ) تصرف على ثلاث أقساط :

  • القسط الأول في سبتمبر 2007 وقيمته ستون دينارا ( 60 د )
  • القسط الثاني في سبتمبر 2008 وقيمته ستون دينارا ( 60 د ) يضاف إلى القسط الأول.
  • القسط الثالث في سبتمبر 2009 وقيمته ستون دينارا ( 60 د ) يضاف إلى القسطين الأول والثاني.

تونس في 27 سبتمبر 2007

وزير الشباب والرياضة الأمين العام المساعد للاتحاد العام الكاتب العام للنقابة العامة

والتربية البدنية التونسي للشغل المسؤول عن التشريع للتعليم الثانوي

عبدالله الكعبي حسين العباسي الشاذلي قاري

على دفعات .. ودون ضجيج

على دفعات ...

الذين أحيلوا على لجنة النظام الوطنية التابعة لقسم النظام الداخلي بالاتحاد العام التونسي للشغل من تونس والقصرين وقفصة بعنوان التقصي في الأحداث التي جدت خلال شهر جوان الماضي بدأت ضدهم حملة تجميد مؤقت وإحالة من جديد على لجنة النظام الوطنية، هذه المرة ليس لتقصي الحقائق وإنما للبحث الذي من شبه المؤكد أن يفضي بهم إلى التجميد لمدة طويلة تماما كما جرى لنقابيي الصحة بباجة.

الدفعة الأولى من التجميد المؤقت شملت 4 نقابيين

واحد من تونس هو السيد محمد الحبيب بالحاج الكاتب العام للنقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالكرم

وواحد من أريانة الحاج بكار عضو نقابة أساسية للتعليم الأساسي

والسيد جمال شعيشع عضو نقابة أساسية ومنسق لجنة الشباب العامل بجهة قفصة ونوفل من نقابة المجمع الكمياوي بقفصة

الدفعة الثانية وأعلن عنها بعد حوالي 10 أيام شملت

السيد لمين الحامدي كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالحرايرية بتونس العاصمة

السيدة سعاد الإينوبلي عضوة النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بسيدي البشير تونس العاصمة

السيد ابراهيم الساعي كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بقصر قفصة

ومختار العباسي عضو النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالمتلوي

الدفعة القادمة : ....................

وبعدها دفعات هكذا خطط علي رمضان للتخلص من المشاغبين ولكن دون إثارة ضجة.

jeudi 20 septembre 2007

لا يجب أن ننسى


لا يجب أن ننسى حتى وإن مر على ذلك 25 سنة

لا يجب أن ننسى بعد ربع قرن من الزمن واحدة من ابشع المجازر التي عرفتها البشرية في تاريخها المعاصر مجزرة صابرا وشاتيلا إحدى ضواحي بيروت

صبرا وشاتيلا مخيم فلسطيني في إحدى ضواحي بيروت حاصرته القوات الصهيونية بدعم من الكتائب اليمينية اللبنانية بقيادة غير المأسوف عليه البشير جميل وقتلت فيه كل من تحرك

جاءت هذه المجزرة في أعقاب الاجتياح الصهيوني لجنوب لبنان ابتداء من يوم 5 جوان 1982

هكذا أرادت إسرائيل آنذاك إحياء ذكرى انتصارها، ذكرى نكستنا

وهكذا انضافت إلى تاريخنا نكسة جديدة في سلسلة النكبات والنكسات التي لحقت بنا في تاريخنا المعاصر – إذا ما اقتصرنا على التاريخ المعاصر فقط - منذ احتلال فرنسا للجزائر سنة 1830

ونكابر

بعض من الذين نجوا من هول هذه المجزرة كتبوا شهادات مثيرة من أشهرها كتاب رشاد أبو شاور " آه يا بيروت "

من هذه الشهادات ، شهادة الأستاذ وليد عوض على مدونته

http://alhnoon37.maktoobblog.com

مشاهد من الموت والدم تتخللها صرخات استغاثة الأطفال والنساء الذين قتلتهم إسرائيل و أعوانها في صبرا وشاتيلا قبل ربع قرن من الزمن.
وقع خطى الجنود المدججين بالسلاح يقترب من المخيمين وهدير الدبابات والطائرات يدب الرعب في أرجائهما ·· دبابات اسرائيلية تحاصر مداخل المخيم وطائرات في الجو تخترق حاجز الصوت ، وطلقات القناصة تصطاد كل شيء يتحرك قبل أن ينقض القتلة في جنح الظلام على الأطفال والنساء والشيوخ ليقطعوا رؤوسهم بالبلطات ، يبقروا بطون الحوامل، ويغتصبوا النساء.
مشاهد من الموت والدم تتخللها صرخات استغاثة الأطفال والنساء الذين لم يرحمهم القتلة الذين أغمدوا فيهم خناجر حقدهم لا لشيئ إلا لأنهم فلسطينيون.
وحوش بشرية ·· قتلة ·· سفاحون ·· لم تثنهم صرخات الأطفال المتعلقين بجلابيب أمهاتهم ، ولا توسلات شيخ كهل ، ولا دموع وصرخات أم عن شهوة القتل.مشاهد من القتل والتنكيل تعجز بلاغة اللغة عن وصفها ، لأنها فوق الوصف ، ومرتكبوها ليسوا من البشر السويين ، بل هم حفنة من القتلة المجرمين ·· كل هذه المشاهد يصورها أحد الناجين من المذبحة بكل انفعالاتها. وشباب آلوا على أنفسهم بذل كل جهد ممكن للدفاع عن الأهل فكتبت لهم الحياة من جديد ليرووا فصول مأساة تتجدد، من بين الركام والأشلاء المتناثرة تطل علينا ذكرى مرور ربع قرن على مجزرة صبرا وشاتيلا .

16\17\18 أيلول 1982 ايام و شهر و عام شهدا ولادتي الثانية ولادة لو خيرت بينها و بين الموت وأنا في ربيعي التاسع عشر لاخترت الموت لهول ما رأيت .. فقد كانت ولادة من رحم مجزرة بشعة هي بحق مأساة القرن ، إنها مجزرة صبرا و شاتيلا.

يمر على المجزرة اليوم أكثر من ربع قرن لكن أحداثها بأدق تفاصيلها مازالت محفورة في الذاكرة .. هدير الدبابات .. أزيز الطائرات و طلقات الرصاص ، حتى و قع خطى جنود الحقد و الكراهية مازالت تضج بالخاطر، و كيف ينقطع صدى ذلك الماضي اللعين و تلك المجزرة البشعة مازالت موصولة بالحاضر ؟

لم تكن المجزرة وليدة الصدفة أو جاءت كردة فعل لحدث معين و إنما جاءت ضمن مخطط مسبق مدروس بدقة ساهمت في إنجاحه الولايات المتحدة التي كانت ترعى المواثيق التي تتعلق بالقضية .فبعد أن عجزت إسرائيل عن صد هجومات المقاومة الفلسطينية الباسلة و استبد بها الوجع وزادت خسائرها تحت ضربات عملياتها النوعية لجأت إلى جميع الوسائل الردعية من قصف بالمدفعية و حصار و تجويع و قطع الماء و الكهرباء عن العاصمة اللبنانية بيروت والمخيمات الفلسطينية فيها ، في هذه الأثناء تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية على رأس المجموعة الدولية وعبر مبعوثها فيليب حبيب لترعى اتفاقا بين العدو الصهيوني و منظمة التحرير الفلسطينية يقضي بانسحاب قوات الثورة الفلسطينية بأسلحتها الخفيفة و تعويضه بقوات متعددة الجنسيات لحماية المخيمات ، فتم ذلك اوخر آب من سنة 1982 .

لكني و رغم كوني كنت عضوا بجيش التحرير التابع للمنظمة إلا أنني فضلت البقاء بالمخيمات مع مجموعة من الشباب ليكتب لمن نجا منا بعد ذلك ان يكون شاهد عيان على مجزرة القرن ويدرك حجم المؤامرة .. المؤامرة التي حيكت بدقة من طرف القوى الفاعلة في المجتمع الدولي لصالح إسرائيل المؤامرة التي ستبقى وصمة عار على جبين هذا العالم الذي يدعي التحضر و يرعى حقوق الإنسان ، و الذي استثنى الإنسان الفلسطيني من حقه في البقاء و العيش بسلام ولو تحت خيام الشتات أو حقه في العودة لوطنه .

فقد كانت مجزرة صببرا و شاتيلا مؤامرة حيكت بدقة و على أعلى المستويات التي انعدم فيها الضمير وغابت عنها الإنسانية .

فور انسحاب قوات الثورة أواخر آب 1982 حلت محلها القوات الدولية ، فانتشرت القوات الإيطالية في محيط مخيم برج البراجنة ، و القوات الفرنسية و الإيطالية في مخيمي صابرا و شاتيلا بينما انتشرت القوات الأمريكية في محيط المطار ، لكن سرعان ما انسحبت هذه القوات بصورة مفاجئة بدعوى سيطرة الهدوء على المنطقة و استقرار الوضع . لكن هذا المبرر لم يجد له طريقا لقناعاتنا حيث استبد بنا الشك و القلق نظرا للفراغ الأمني الذي تركه انسحابها .وقد اتضح فيما بعد بان هذا الانسحاب شكل بداية تنفيذ خطة القتل و الإبادة في حق شعبنا في المخيمات على الساحة اللبنانية حيث قتل ما يزيد عن 3500 شخص داخل المخيمات و عدد كبير آخر ممن سيقوا خارجها ليلقوا حتفهم بأبشع الطرق و يردموا داخل آبار جافة على يد قوات الكتائب تحت رعاية الجيش الصهيوني .

البداية تمثلت بمحاصرة المخيمين صبرا وشاتيلا ثم إغلاق جميع المنافذ حتى لا يستطيع أحد أن يخرج منهما من جديد و ترك المنافذ مفتوحة للداخل الذي سيصير مفقودا ، ثم بدا القصف و إمطار اللاجئين برصاصات الغدر و قذف الرعب في قلوبهم ،و ما أن ترامت لمسامعنا أصوات الطلقات النارية حتى هببت وبعض رفاقي للذود عن المخيم و صد العدوان عنه ، لكن الهجوم الكاسح و تساقط الضحايا و استغاثات الجرحى و المرعوبين حولنا إلى رجال إنقاذ ودفاع في آن ، إنقاذ ما يمكن إنقاذه و إخراج من كتبت لهم النجاة خارج المخيمين و إسعاف الجرحى . و التصدي للفاشست ومنع توغلهم اكثر بين أزقة المخيمين.

بعد مرور يومين كاملين على بدء المجزرة كان السكون قد خيم ورهبة الفاجعة سيدة الموقف ، وأمام ذلك بدأنا بعد ظهر يوم السبت 18\91982 لننقل بأيدينا جثث أحبتنا و من كانوا جيراننا و أصدقائنا وهي مقتولة بأبشع الطرق و بوحشية لا مثيل لها : نساء حوامل بقرت بطونهن .. وأطفال هشمت رؤوسهم بالساطور و البلطات و الجازور و شيوخ وشباب قطعت أوصالهم .. أمام هذا المشهد الرهيب سكنت نفسي قناعة لا يمكن أن تزول من خاطري إلا بزوال الاحتلال و عودة أهلنا إلى ديارهم وإن لا رهان على أي ميثاق ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية و لا حياة لفلسطيني أينما كان دون سلاح يدافع به عن نفسه و أهم من هذا وذاك لا غنى لنا عن وحدتنا التي تعرضت للآسف هذه الأيام للتمزق، لأننا كلنا أبناء تلك المأساة التي مازال جرحها مفتوحا في جسدنا المنهك و اتحادنا هو الوحيد الذي سيضمد جرحنا النازف .



mercredi 19 septembre 2007

des informaticiens en grève


un ancien ordinateur


La grève des informaticiens du

Ministère des Technologies de Communications

aura t elle lieu ?

les services informatiques du Ministère des Technologies de Communications seront –ils délogés ? c’est à ce sujet que la tension monte ces derniers jours.

A rappeler que les PTT sont les premiers a acquérir un ordinateur type bâtiment a fiches perforées et à introduire la mécanisation de ses services en Tunisie.

Ces services ont depuis des décennies choisi résidence avenue 9 avril dit centre la Kasbah. Le personnel a depuis aussi arrangé ses affaires de vie en fonction de ça.

Mais ces derniers temps un idée géniale vient de jaillir: déloger ces services pour parachever le projet du grand pole technologique d’El Ghazala à l’Ariana.

L’idée en ses apparences semble élégante mais le personnel informatique a un autre avis et les agents ont répondu par un niet sec.

Car au fond disent ils la démarche n’est qu’un prélude déguisé pour privatiser ce service dans la foulée des privatisations qui secouent ces derniers temps les différentes parties de service de l’ancien Ministère des PTT .

Les négociations entre le Ministère et le syndicat des PTT – en regain de souffle – n’ont abouti a rien et la grève est décidée pour demain jeudi 20 septembre 2007.

Aujourd’hui mercredi 19 l’Inspection de travail va réunir les deux parties dans une quête d’accord et l’on ne sait si l’accord reste réalisable entre deux parties qui campent chacun fermement sur sa position.

Et donc la grève des plus anciens informaticiens du pays aura t elle lieu ?




mardi 18 septembre 2007

البطالة دشنوا الموسم الجديد


اليوم الاثنين 17 سبتمبر 2007 نسق البطالة أعمالهم للقيام بتحرك موحد ومتزامن في تونس وقفصة وبوسالم

في تونس تنقلت مجموعة منهم أمام وزارة التربية بباب بنات لكنهم وجدوا مقر الوزارة محاصرا بعدد مهول من البوليس من كل الفرق ومنعوهم من الدخول وبعد عدة محاولات تخللتها بطبيعة الحال أعمال دزان ولكزان سمحوا لهم بدخول ممثل واحد عنهم وقالوا لهم أن التعليمات الصادرة من سلط " الأمن " لوزارة التربية بعدم قبول أي كان إلا ممثل عن UDC .

ممثلهم قال له مسؤول كبير في الوزارة أن ملفهم تحت الدرس وسوف وسوف وسوف وسوف وسوف وسوف .........

من هناك تنقلوا إلى كلية 9 أفريل وقاموا بتجمع في الشارع ساندهم فيه الطلبة وتدخل أحدهم بلقاسم بن عبد الله وعطلوا حركة المرور لفترة زمنية لا بأس بها قبل أن ينسحبوا

في بوسالم قاموا بمسيرة في الشارع وحسب ما علمنا لم تسجل إيقافات وسنتابع الحكاية في بقية الأيام وكان ثمة حاجة تظهر غدوة

في قفصة اعتصم 6 منهم هم :

عفاف بالناصر منسقة لجنة المعطلبن أصحاب الشهائد بقفصة

الياس القاسمي

زكية عمروسية

نورالدين الحيدوري

حسن بن عبدالله

رشيد العبداوي

اعتصموا في مدرسة ابتدائية " حسين بوزيان " هي تقريبا أكبر مدرسة في مدينة قفصة وتدخل البوليس السياسي واعتقلهم ولا ندري ما إذا تم إطلاق سراحهم ام لا

العودة المدرسية هذه السنة تحت عنوان: خيار تونس الثابت في التعويل على التنمية البشرية


عروض شغل

مطلوب سارح متحصل على الإجازة في الموسيقى اختصاص ناي أو ما يعادلها

لا يتجاوز سنه 40 سنة عند اجراء الاختبار

يلتزم المترشح بالعمل في أي مكان من البلاد

سارعوا....................

عدد الوظائف محدودة


dimanche 16 septembre 2007

Ramadhan


الجيب فارغ منقوب

هايم دايخ كالمسهوب

مخمخ عبيها يا عم

لا تحتار ولا تهتم

تعمر تخلى كيف كيف

اشبع شيخ اعمل كيف

حتى كان حقك مسلوب



مؤتمر جامعة المعادن



انعقد نهار 11 سبتمبر الفائت المؤتمر الاستثنائي لجامعة المعادن التابعة لاتحاد الشغل

كالعادة كان مناسبة للتباري والمزاحمة وصراع القوائم

قائمتان تصارعتا للفوز بالمكتب التنفيذي في هذا الهيكل الهام داخل الاتحاد العام التونسي للشغل

وجامعة المعادن كانت واحدة من أقوى النقابات في الاتحاد لكن وقتاش؟ يا حسرة وقت اللي كلن الاتحاد يعبر

جامعة كانت تضم نقابات قوية لمؤسسات صناعية ضخمة، الفولاد وسوكومينا ببنزرت، سوفوميكا وبانورويا والمسابك المتجمعة fonderies réunies وستوميتال في تونس العاصمة وستيا في سوسة وغيرها

جامعة ضمت في السابق عمك الحرباوي اللي أسسها واسماعيل السحباني وبلقاسم الخرشي ومحمد شقرون وعبد المجيد الصحراوي والمعروفي ومحفوظ الجراحي ومحفوظ المزي وغيرهم

هي الجامعة اللي حضرت بولونات الحديد اللي قاوم بها النقابيون قوات البوليس في 26 جانفي 78 وتمت محاكمتهم آنذاك على أنهم حاولوا تصنيع أسلحة لمواجهة قوى الأمن العام وسلطت عليهم أشد أنواع التعذيب في محلات الداخلية

الجامعة هذه كانت واحدة من أقوى نقابات الجامعة العالمية لنقابات الحديد والصلب العالمية الفيوم la FIOUM

في عهد السحباني اللي ولى آمين عام تم تصفية أغلب هذه المؤسسات وتراجع دور النقابات في هذا القطاع وتراجع دور هذه الجامعة داخل الاتحاد خاصة وأنه برك عليها جماعة موالين للسحباني كي حسن الكنزاري وليلى كرايدي

السحباني وقتها خذا هبوطه 25 مليون وخرج وتم انتدابه في الشركة التونسية للأنشطة البترولية ETAP برتبة مدير ومحمد شقرون خرج في التقاعد

وقت اللي رحل السحباني وفقدوا جماعته السند تم الانتقام من حسن الكنزاري وليلى كرايدي ومشاو يبحثوا وجاء الناصر القادري كاتب عام جديد

والحقيقة ان القادري والزيتوني كانوا منذ أواخر أيام السحباني ينسقوا مع جراد عبر الهادي الغضباني ضد جماعة اسماعيل

وردا للجميل تعقد مؤتمر استثنائي وولى القادري كاتب عام

لكن القادري بطول الزمن اكتشف جماعة العشيرة انه موش متاعهم وينسق مع كتلة الشمال وطلّع قائمة في المؤتمر الماضي بعون من جماعة بنزرت وتونس اللي هوما يمثلوا محور قطب الشمال وطاح محسن الخلفاوي اللي يمثل بلقاسم العياري وحلف علي رمضان وأكثر من هذا كله تحوم شكوك جدية على ان القادري وجماعته وصوت ضد قائمة الأمين العام في المنستير

إذن ولى لا بد من تغيير الأمور وهكذا بدأت المساعي للإطاحة به وكان احسن إخراج لذلك عقد مؤتمر استثنائي

انعقد ودارت في الكواليس أحيانا وبصورة معلنة وصريحة أحيانا أخرى المماحكات وعمليات الدس والتكمبين تحت غطاء قبلات الاخوة النقابية الكاذبة

وأفرزت العملية بعد انتهاء كل تفاصيلها قائمة بتسع أعضاء 8 من القائمة التي يدعمها الاتحاد الجهوي ببنزرت ومن ورائه تكتل الشمال وعضو من القائمة الأخرى التي يدعمها بلقاسم العياري وعلي رمضان وهو محسن الخلفاوي عضو الهيئة التأسيسية لحزب العود

على فكرة قبل التصويت كانت موازين القوى في نظر العديد من المتتبعين متقاربة وكل صوت ينقص لهذه القائمة يمكن أن يحكم عليها بالسقوط لذلك الأخ علي رمضان أسقط 6 نيابات من نقابات تعتبر منحلة لأن تاريخ تجديدها انتهى ولم تتجدد

ولكن ومع ذلك لم ينجح من قائمته سوى عضو واحد

عندما أعلن عن النتائج كان علي رمضان يحضر حفلة يوم العلم التي نظمها الاتحاد الجهوي بتونس وبلغه خبر هزيمة قائمته فخرج مغتاظا

قائمة الناجحين :

الطاهر البرباري

عبد العزيز العرفاوي

عبد العزيز الزيتوني

ابراهيم الظاهري

زهير الزهاني

منصف المحمودي

منصف فروخ

شريف قلاع

محسن الخلفاوي

ألف مبروك ...........

samedi 15 septembre 2007

COW BOY TUNISIEN

Hold up made in tunisia


اسمع ياللي تسمع بانكة تسرقت في تونس في النهار والقايلة وفي قلب العاصمة تونس

شارع الحبيب بورقيبة أكثر منطقة امنية في العالم يتسرق فيها بنك Banque de Tunisie باستعمال السلاح ( مسدس )

زوز شباب وقفوا قدام البنك ولاحظ عون امن موجود بالمكان أن وقفة الشابين مريبة

اقترب منهم وقاللهم:

- اتفضل عندك حاجة

جاوبو واحد منهم :

- لا نستنى في صاحبي

واحد منهم واصل الحديث مع العون والاخر دخل للبنك وتوجه للكاسة وأشهر سلاحه في وجه عون القباضة مطلقا رصاصتين في الهوى

واتصور عاد أش كانت ردود فعل الحاضرين اللي لبد واللي تمد في الأرض واللي لصق الحيط

وطلب من عون القباضة باش يعطيه لفة الفلوس اللي كانت في يده

32 ألف يورو يعني قرابة الـ50 مليون تونسية

وانسحب ولاذ بالفرار هو وصاحبه

بعد ما اتخذت جات الشرطة وبدأت ي التحقيقات

ومازال أصحاب العملة في حالة فرار

Hold up made in tunisia

الإعلام التونسي بطبيعة الحال سكت على الحدث بل وصدرت اوامر للصحافيين كي لا يكتبوا عن ذلك حفاظا على سمعة بلد الأمن والأمان، بلد نسبة الجرائم فيه لا تتعدى 0.013 % تماما كنسبة البطالة ونسبة التضخم المالي

samedi 8 septembre 2007

S.O.S

Qui peut me renseigner sur des blogs de syndicalistes, disons plus des blogs qui s’intéressent tant soit peu a la vie syndicale et surtout en expression arabe? les recherches que j’ai effectuées n’ont pu donner qu’un résultat trop maigre.

Je sais que peu de gens de ce domaine attache de l’importance a ce mode d’expression mais on sait jamais.

Je souhaiterai les avoir en lien pour échange d’expérience, d’idées et d’infos

Je vous en serait profondément reconnaissant

jeudi 6 septembre 2007

خبيرات نقابية

مؤتمر استثنائي في جامعة المعادن

البارح الاربعاء 5 سبتمبر اجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد ونظر في برشة دوسيات منهم دوسي جامعة المعادن وقرر باش يعقد مؤتمرها الاستثنائي على قريب,


التعليم العالي والتعددية النقابية

من الدوسيات اللي محيرة القيادة النقابية دوسي جامعة التعليم العالي, ونظر فيه زادة المكتب التنفيذي البارح
ها النقابة لاقية مشكل كبير مع وزير التعليم العالي اللي ما يحبش يستعرف بيها وما يحبش يتفاوض معاها
والواضح اللي وزير التعليم العالي عندو تعليمات باش يهمش نقابة أساتذة العالي. ووزارة التعليم العالي تعمل في اختبار للتعددية النقابية وتحاول تسرب هذه الوضعية بالشوية بالشوية
صحيح ان نقابة العالي تعاني من مشكل شرعية قديم من عام 2002 بعد ما قدم مصطفى التواتي الكاتب العام الأسبق قضية للمحكمة ضد مؤتمر نقابته آنذاك على خاطر المكتب التنفيذي وقتها اللي كان يقود في عملية التصحيح عمل عليه انقلاب وهو حاول باش يعمل انقلاب مضاد بواسطة اساتذة التقنيات
ومن وقتها لم تتوصل قيادة الاتحاد لحل لهذه المشكلة.
بل بالعكس عملية التوحيد الأخيرة والمؤتمر التوحيدي متاع 15 جويلية 2006 زاد عقّد الموضوع على خاطر ناجي الغربي اللي كان كاتب عام جامعة الاساتذة المحاضرين رفض التوحيد ووقت اللي تعمل مؤتمر التوحيد بالقوة أعلن على نقابة مستقلة وموازية للاتحاد،
والحاصل ان التعددية أصبحت أمرا واقعا في قطاع مهم في الحياة النقابية
الدولة تفركس على ها الحكاية هذه وتغذي فيها من بعيد وتحب الحربوشة تتعدى ثم تترسخ وبعدها تمر لأي قطاع آخر وخاصة من قطاعات المثقفين اللي فكرة التعددية تنجم تفرخ في وسطهم بسهولة
في غرة ماي اللي فات أكثر من طرف تم استدعاهم للقصر لحضور الاحتفالات الرسمية بعيد العمال العالمي هو سامي العوادي كاتب عام نقابة التعليم العالي التابعة للاتحاد والغربي عن الاستاذة المحاضرين ( مستقلة ) والحمروني عن التقنيينن وكانت الدعوة المتعددة هذه علامة واضحة وجلية على موقف الدولة من التعددية ولكن الاتحاد بلع السكينة بدمها

الاتحاد تجاوزته الحكاية وموش عارف آش يعمل ومش عارف كيفاش يسلكها
والدولة عارفة من أي صبع يوجع تشده
والحال حال الله

mercredi 5 septembre 2007

Info de la place

تأجيل مجلس تأديب

وقع تأجيل مجلس التأديب اللي كان باش يتعدى عليه سليم غريس عضو النقابة العامة للتعليم الأساسي إلى موعد غير محدد.

البعض اعتبر هذا انتصار على تعنت وزارة التربية

والبعض اعتبر أنها مجرد مناورة ومجلس التأديب باش يبقى سيف مسلط على راس سليم غريس

والبعض قال اللي الموضوع ما يلزمش يطرح هكة على خاطر المشكل يتجاوز شخص سليم غريس ويتعلق بموضوع أخطر اسمه الحريات النقابية وحماية المسهولين النقابيين

على كل حال المجلس تأجل والجدل باش يتواصل

واللي عندو ما بقول بتفضل

نتائج مؤتمر القمرق

طلعت نتائج مؤتمر القمرق

ترشحوا 3 قوائم واحدة يدعمها الاتحاد الجهوي في تونس العاصمة والشاذلي البعزاوي كاتب عام جامعة المالية، وواحدة خوانجية يدعمها علي رمضان ومصطفى بن احمد بالوكالة، وللي ما يعرفش مصطفى بن احمد، يا سيدي هذا عضو المكتب التنفيذي القديم قبل ما يجي التصحيح المبارك كان واحد من جماعة السحباني وقعد يدافع ووفي للسحباني حتى وقت اللي كان السحباني يلم في قشه من الاتحاد باش يستقيل وهذاكه علاش جماعة التصحيح زملاه سيّقوه في مؤتمر جربة وجاب 74 صوت، سي مصطفى هذا من حركة التجديد وترشح لقيادتها في المؤتمر الأخير وما نجحش معروف بمواقفه " المبدئية " الراديكالية من الاخوانجية وكي تسمعوا يلبلب في ها الموضوع هذايا تبقى حال فمك هو اللي يدعم في قائمة الاخوانجية خدمة لعلي رمضان على خاطر علي رمضان هو الرجل القوي في الاتحاد وإذا مصطفى ما يخدموش باعتباره ولد القمرق غدوة ينش عليه محمد الطرابلسي يسيّقو من قسم العلاقات الخارجية وينسى مصطفى المنحة والسفرات وهو مسكين اللي ما غادر تراب تونس كان وقت اللي ولى مسهول في الاتحاد وخاصة كي ولى يخدم في قسم العلاقات الخارجية.

وقائمة ثالثة ديمقراطية فيها وجوه يسارية ومستقلة يبخر علي رمضان بريحتهم.

مدة المؤتمر حركت الشعبة والمدير اللي كان في كونجي رجع على عجل ودارت المكينة باش تطلع نقابة الادارة واللي هي في الحقيقة تتكون من زعماء البطاطا، ماو تعرف في القمرق اللي يسرقو باكوات دخان ويخرجوهم بالسرقة ويبيعوهم البرة للحوانت والقمارق يسموهم البطاطجية ومن أشهرهم محمد ترينيتا

لو كان نحكيلكم على طريقة تنظيم البطاطجية شيء يوقّف المخ حتى المافيا كازا نوسترا الطليان موش منظمة كيفهم واعتى الاحزاب السرية ماهيش كيفهم في طرق الاتصال السري والفصل بين الخلايا والعناصر وطريقة القسمة و..و..و.. شيء عجب من وراء العقل

القائمة هذه هي اللي نجحت

سي هشام الوسلاتي ومحمد ترينيتا والطيب العباشي الكاتب العام القديم الجديد خوانجي repenti ومحمد علي العش والرياحي

ومن غدوة الادارة تهني في روحها بالانتصار

والشعبة تهني في روحها بالانتصار

والاتحاد الجهوي يهني في روحو بالانتصار

وجامعة المالية تهني في روحها بالانتصار

وبرّه عاد افهم

فهمتش حاجة؟؟؟؟

mardi 4 septembre 2007

آخر أخبار البطحاء

حول وضعية عضو نقابة المعلمين

سليم غريس

انعقدت اليوم بالاتحاد الجهوي بأريانة ندوة إطارات لمتابعة موضوع إحالة السيد سليم غريس عضو النقابة العامة للتعليم الأساسي وعبر الحاضرون على تضامنهم مع زميلهم وعلى استعدادهم للوقوف إلى جانبه من أجل التصدي لمسعى وزارة التربية في التعسف عليه من أجل مواقفه ونشاطه النقابي.

وتنعقد غدا الثلاثاء 4 سبتمبر 2007 بالاتحاد الجهوي ببن عروس في الساعة العاشرة صباحا ندوة إطارات للمعلمين حول نفس الموضوع ولنفس الغرض.

وعلمت منذ لحظات ان الاتصالات بين قيادة الاتحاد ووزارة التربية أثمرت اتفاقا بتأجيل مجلس التأديب لأجل لم يحدد، وهو شيء إيجابي ولكنه منقوص بما ان سيف مجلس التأديب سيظل مسلولا فوق رأس السيد سليم غريس في انتظار ظروف أخرى وما الذي يمنع من إحالته مرة أخرى على نفس المجلس والمطلوب هو إلغاء المجلس تماما.


نقابة الأساتذة والأمين العام

طالبت النقابة العامة للتعليم الثانوي بجلسة مع الأمين العام للاتحاد للتباحث معه حول قراره بسحب التفرغ النقابي للسيدين الطيب بوعائشة وفرج الشباح عضوي هذه النقابة ولكن الأمين العام رفض الجلوس للنقابة العامة متعللا بأنه اتخذ قراره بصورة فردية وأنه غير مساعد للنقاش في هذا القرار ويرفض الحديث مع النقابة فيه.

وقد كان الأمين العام عبد السلام جراد اتصل بوزارة التربية طالبا منها وضع حد لتفرغ النقابيين المذكورين دون استشارة أعضاء المكتب التنفيذي.

ويبدو أن هذا الموضوع سيكون أحد الملفات التي سينظر فيها اجتماع المكتب التنفيذي يوم الأربعاء 5 سبتمبر كما يبدو أن نقابة الأساتذة تفكر في دعوة لقاء الجهات للانعقاد للنظر في هذا الموضوع ولكن هل ستسمح القيادة بذلك.

سوف نرى

dimanche 2 septembre 2007

Info de la place

إحالة على مجلس التأديب

لمسؤول نقابي وطني

يحال المناضل النقابي سليم غريس عضو النقابة العامة للتعليم الأساسي على مجلس التأديب بتهم يرجح كل من اطلع عليها أن يقع بمقتضاها عزله عن عمله، من هذه التهم السفر للعراق والتطوع للمقاومة أيام الغزو الأمريكي للعراق ( مارس 2003 ) وإقامة يوم الغضب في دائرة حي التضامن بتونس العاصمة ضد زيارة شارون التي كان منتظرا القيام بها لبلادنا بمناسبة قمة المعلومات ( نوفمبر 2005 ) ودوس علم إسرائيل وتحريض التلامذة على دوسه والتهجم على مسؤولين سامبن بوزارة التربية في مقالات صحفية بعضها صدر بجريدة الشعب لسان حال الاتحاد السنة الدراسية المنقضية.

وقد علم السيد سليم غريس بإحالته على مجلس التأديب موفى شهر أوت الماضي واتصل بإدارة التعليم الجهوية بأريانة التي رفضت تسليمه نسخة من الملف لإعداد الدفاع عن نفسه مثلما ينص عليه القانون لكن هذه الأخيرة رفضت ذلك مما اضطره لاستطحاب عدل منفذ للغرض.

وقد تحرك العديد من النقابيين لتنظيم حملة للدفاع على السيد سليم غريس باعتبارها حالة من التعدي الصارخ على الحرية النقابية واستهداف لمسؤول نقابي يتحمل مسؤولية قطاعية وطنية وهي علاوة على كل ذلك سابقة خطيرة تقيم الدليل على انعدام الحريات النقابية وحماية المسؤول النقابي والحال أن الحكومة وافقت مؤخرا على الاتفاقية الدولية 135 لحماية المسؤولين النقابيين.

من هذه الحملة نذكر لجنة الدفاع على سليم غريس التي تشكلت بجهة أريانة تحت إشراف الكاتب العام محمد الشابي وبمشاركة 4 أعضاء من المكتب الجهوي وممثلين عن اغلب قطاعات العمل بالجهة.

وقد اتصل وفد عن اللجنة صبيحة يوم السبت غرة سبتمبر بالأمين العام للاتحاد لطلب تدخله رسميا وإيقاف مجلس التأديب إلى جانب المطالبة بوضع خد لعديد التجاوزات الأخرى في حق عديد النقابيين نذكر منها توقيف جراية الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الأساسي السيد محمد حليم منذ شهر جوان الماضي وسحب تفرغ عضو النقابة العامة حفيظ حفيظ لأسباب غير معلومة.

ووعد الأمين العام بالتدخل حتى لدى الرئاسة لإيقاف الإحالة على مجلس التأديب ولإعادة صرف جراية الكاتب العام ووعد وفد جهة أريانة بإعلامهم بجواب وزارة التربية علما وأنه سبق وأن تدخل لدى هذه الوزارة ووزارة الشؤون الاجتماعية وينتظر الجواب عن ذلك يوم الاثنين 3 سبتمبر الجاري.

وضعية للمتابعة.

مجلس تأديب مهني

بعد مجلس تأديب نقابي

المعروف لدى النقابيين ان السيد سليم عريس المحال الآن على مجلس تأديب مهني قد يفضي إلى عزله عن عمله بسبب نشاطه النقابي كان أحيل يوم 9 جويلية الماضي بمعية الكاتب العام محمد حليم على لجنة النظام الوطنية بسبب المقالات التي أصدرها حول مطالب المعلمين بكل من جريدة " الموقف " و" الشعب ".

وكانت النقابة العامة للتعليم الأساسي آنذاك قررت عدم المثول أمام هذه اللجنة في الوقت الذي تعاني فيه النقابة من تصلب الوزارة وتعدياتها.

وكان جمع كبير من النقابيين من مختلف النقابات والحساسيات النقابية اليسارية نظمت تجمعا كبيرا اما مقر الاتحاد بالعاصمة للاحتجاج على إحالة هذين المناضلين على لجنة النظام.

وفي إحالته على مجلسين تأديبيين أحدهما نقابي – وكان سباقا في ذلك – والقاني مهني تزامن غريب وأبعاد خطيرة.